الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

أغنى 10 مليارديرات في العالم.. أحدهم أطلق 1600 صاروخ فضائي

الأربعاء 05/يناير/2022 - 09:02 م
إيلون ماسك وجيف بيزوس
إيلون ماسك وجيف بيزوس

أصدرت وكالة "بلومبرج" العالمية، التقرير الذي ينتظره الملايين حول العالم بشغف لمعرفة قائمة أثرياء العصر، المليارديرات، المتحكمين في اقتصاد العالم، ولم يكن غريبا أن يتصدرهم الملياردير الأمريكي، وأغنى رجل في الكوكب "إيلون ماسك" أسطورة التكنولوجيا والسيارات والأقمار الصناعية.

ودل التقرير على ارتفاع إجمالي ثروات أغنى 10 مليارديرات بالعالم لأكثر من 1.5 تريليون دولار مع نهاية العام الثانى لوباء كورونا، ارتفع إجمالي ثروات أغنى 500 ملياردير المدرجين على مؤشر بلومبرج الأمريكى للأثرياء بأكثر من تريليون دولار خلال العام الماضى، وذكرت وكالة بلومبرج أن استمرار انتشار وباء كورونا خلال العامين الماضيين ساعد على تعزيز ثروات مليارديرات العالم ليسجل مستوى قياسيا.

وصعد عدد الأثرياء الذين تزيد ثروة كل منهم عن 10 مليارات دولار لأكثر من 200 ملياردير لتزايد تقييمات جميع الأصول، فيما تراكمت ثروات أغنى مليارديرات العالم مع انتعاش الأسواق المالية وارتفاع أسعار أسهم الشركات التي يملك فيها هؤلاء الأثرياء حصصا ضخمة.

ويملك هؤلاء المليارديرات أصول متنوعة من شركات العقارات إلى التكنولوجيا والعملات المشفرة وحتى السلع الخام والمكونات اللازمة لتصنيع المنتجات الاستهلاكية.

 

الأسطورة إيلون ماسك

وتصدر القائمة إيلون ماسك مؤسس ومدير ومالك حصة الأغلبية فى شركة “تسلا” الأمريكية للسيارات الكهربائية بثروة تقدر بنحو 273 مليار دولار وبارتفاع 75% أو ما يعادل 117.5 مليار دولار عن ثروته بالعام الذي ظهر فيه مرض كوفيد 19.

وأطلقت شركته SpaceX بالفعل أكثر من 1600 قمر صناعي ، بما في ذلك الإطلاق الأخير في 18 ديسمبر والذي أضاف 52 قمرًا إضافيًا ، مما جعله محور الدعوات لتنظيم الفضاء.

 

جيف بيزوس

وضم مليارديرات العالم بعد إيلون ماسك جيف بيزوس رئيس شركة “أمازون” أكبر مؤسسة مبيعات تجزئة على الإنترنت فى العالم.

وتتجاوز ثروة بيزوس 194 مليار دولار بارتفاع 2% فقط عن ثروته فى عام الوباء وبعده الملياردير الفرنسى بيرنار أرنو.

بيرنار أرنو

ويملك الملياردير الفرنسى بيرنار أرنو مجموعة” LVMH “ للموضة والاكسسوارات الفاخرة وأضافت ثروته 55% أو 63 مليار دولار لتصل لأكثر من 177 مليارا.

 

بيل جيتس

وفي المركز الرابع يأتي بيل جيتس مؤسس شركة مايكروسوفت بثروة تقترب من 138 مليار دولار بارتفاع 5 % عنها بختام 2020.

وتربع لارى بيج بالمركز الخامس بقائمة ثروات أغنى 10 مليارديرات بثروة 130 مليار دولار وبزيادة 47 مليار دولار عن عام الوباء.

اقرأ أيضا

أطلق 1600 صاروخ فضائي.. العالم يطالب "إيلون ماسك" بوقف أقماره الصناعية

ويعد لارى بيج أحد مؤسسي شركة “جوجل” المحرك البحثى العملاق مع زميله سيرجى برين والذى ظهر سابعا بحوالى 124.6 مليار دولار بارتفاع 56%  أو  45 مليار دولار عنها فى عام كورونا.

 

مارك زوكيربيرج

وجاء بالمركز السادس الملياردير مارك زوكيربيرج مؤسس “فيسبوك” للتواصل الاجتماعى العالمى بعام 2004 عندما كان يدرس الفلسفة والكمبيوتر بجامعة هارفارد، وجلب فيسبوك مليارات المستخدمين ليحقق له ثروة تجاوزت 128 مليار دولار بارتفاع 24% خلال العام الماضى عن مثيلتها بعام الوباء.

وبالمركز الثامن ستيف بالمر المدير التنفيذى السابق لشركة مايكروسوفت بثروة حوالى 121 مليار دولار بزيادة 50 % عنها بعام 2020.

 

وحل وارين بوفيت الملياردير الأمريكى وأنجح مستثمر فى تاريخ الولايات المتحدة المركز التاسع بقائمة ثروات أغنى 10 مليارديرات فى العالم.

وزادت ثروة بوفيت بحوالى 25% أو 22 مليار دولار لتتجاوز 109.5 مليار دولار وأخيرا لارى إيليسون، مؤسس ورئيس شركة أوريكل.

ويملك إيليسون شركة أوريكل لمنتجات السوفت وير حصة تتجاوز 35% لتصل ثروته إلى ما يزيد على 108 مليارات دولار.