السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

إيجارات الشقق في مانهاتن تصل لقمة قياسية بفضل "البوابين"

الخميس 13/يناير/2022 - 08:06 م
أصول مصر

ارتفعت أسعار إيجارات الشقق في حي مانهاتن في نيويورك بدعم من الطلب على المباني التي يحميها بوابين.

وقفزت أوسط أسعار الإيجارات في حي مانهاتن الذي يعد أغلى أحياء مدينة نيويورك الأمريكية بنسبة 16%، مقارنة بذات الفترة من العام الماضي لتصل إلى 3,475 دولار، بحسب تقرير صدر الخميس من شركة ميلر صامويل وشركة دوجلاس إيلمان ريال ستيت للسمسرة.

ويمكن إرجاع هذه القفزة في الأسعار إلى توفر بوابين بالمباني التي يتم استئجارها، إذ  تتخطى الإيجارات حاليا  مستويات ما قبل الجائحة.

وقفزت أوسط أسعار الإيجارات في المباني التي يتوفر بها بوابين بنسبة 23% لتصل إلى 4,298 دولار، بينما ارتفعت أسعار الإيجارات في المباني التي لا يتوفر بها بوابين بنسبة 7.8% لتصل إلى 2,695 دولار.

يعد هذا أحد نماذج الاستقطاب في السوق، حيث لا تزال أسعار الإيجارات في المباني غير المزودة ببوابين تقل عن مستويات عام 2019، بحسب جوناثان ميلر رئيس شركة ميلر صامويل. ومقابل هذا، أقبل أصحاب المباني الفاخرة على إبرام عقود ذات مزايا أقل للمستأجرين.

وتعافت خلال الأشهر القليلة الماضية سوق الإيجارات في مانهاتن التي تلقت ضربة عندما تسببت الجائحة في إغلاق مدينة نيويورك عام 2020.

ويتاح حاليا القليل من المعروض، إذ هبط المخزون بنسبة 81%، مقارنة بذات الفترة من العام الماضي في ديسمبر ويصل معدل المساكن الشاغرة إلى نسبة 1.7%.

وتراجعت الإيجارات الجديدة بنسبة 39% خلال الشهر بسبب ارتفاع حالات الإصابة بمتحور أوميكرون.

وقال ميلر:" السوق يخرج حاليا من مستويات النشاط غير المستدامة ويتجه صوب أنماط أكثر استدامة خلال الأشهر القادمة."

واضاف أن متحور أوميكرون يساهم بتباطؤ النشاط في القطاع.