الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

خطوة تاريخية.. إعادة توحيد المصرف المركزي الليبي بعد انقسام لسنوات

السبت 22/يناير/2022 - 03:19 ص
أصول مصر

أعلنت ليبيا إعادة توحيد المصرف المركزي الليبي في مدينتي طرابلس والبيضاء بعد انقسام دام لسنوات، حث أشار المركزي في بيان له أن جهود التوحيد جاءت تتويجا للجهود المبذولة لإنجاز المهمة.

 

أمريكا تعلن تعليق 44 رحلة لشركات طيران صينية

 

وأوضح البيان أنه جرى توقيع عقد لتقديم خدمات استشارية مع الشركات المعنية لدعم تنفيذ خريطة إعادة التوحيد المتفق عليها، لافتا إلى أن إعادة التوحيد ستكون ضمن أربع مراحل سينتج عنها نموذج تشغيلي متطور للمصرف المركزي الموحد يحاكي أفضل الممارسات العالمية.

من جانبه رحب ريتشارد نورلاند، سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى ليبيا بانطلاق عملية توحيد مصرف ليبيا المركزي، مؤكدا أنها "خطوة تاريخية".

 

بـ809 ملايين دولار.. ارتفاع غير مسبوق في مبيعات العقارات في أمريكا خلال 2021

 

وبحسب تغريدة للسفارة الأمريكية عبر حسابها على "تويتر"، قال "نورلاند"، إن هذه الخطوة ستسهم في الاستقرار المالي والسياسي في البلاد، مشددا على أهمية مواصلة العمل بشفافية، والالتزام لإكمال العملية على وجه السرعة.

 

توقيع مذكرة تفاهم بين "الأعلى للآثار" وهيئة التراث الثقافي بكوريا الجنوبية 

 

فيما أوضحالخبير الاقتصادي الليبي فوزي عمار، أن التحركات التي تجري لتوحيد المصرف المركزي ليست الأولى، مبينا أن تونس احتضنت اجتماعات سابقة بين محافظ المصرف المركزي ونائبه فيما يهص ذلك.

 

بأكثر من مليار ريال.. تدشين مشاريع كهربائية شرق السعودية

 

وأشار إلى أن توحيد المصرف المركزي أصبح ضرورة ملحة لحل مشكلة المقاصة على مصارف المنطقة الشرقية، مضيفا "توحيد المصرف خطوة مهمة إذا ما تزامنت مع اختيار محافظ له شرعية، مبينا أن عودة العمليات المصرفية إلى المنطقة الشرقية سيمكن المليارات من الدينارات التي خارج المصارف للعودة.

 

وزير المالية البلغارى يستبعد أن تكون بلاده مركزاً لتعدين العملات الرقمية

 

كما ستكون جزء من الدورة المالية بدلا من الاحتفاظ بها في البيوت بعد قرار إيقاف المقاصة، لافتا إلى أن المصارف في ليبيا تحتاج إلى عملية كاملة من الإصلاحات في الهندسة المالية والبنية التحتية للمصارف الليبية.