الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
ملاعب

منتخب الكاميرون يصعق جامبيا ويتأهل لنصف نهائى أمم أفريقيا

السبت 29/يناير/2022 - 08:43 م
منتخب الكاميرون
منتخب الكاميرون

 تأهل منتخب الكاميرون إلى نصف نهائي كأس أمم أفريقيا 2021، بعد تغلبه على منتخب جامبيا بثنائية نظيفة، فى اللقاء الذى جمعهما مساء السبت على ملعب ""جابوما"، ضمن منافسات ربع نهائي البطولة، والمقامة حاليا فى الكاميرون حتى السادس من شهر فبراير المقبل.

كان منتخب الكاميرون الأكثر تحكما فى مجريات اللعب خلال أول 45 دقيقة من زمن اللقاء، وهدد مرمى منتخب جامبيا بأكثر من كرة أبرزها رأسية فينسينت أبو بكر فى الدقيقة 31، والتى مرت بجانب القائم الأيمن.

كما تصدى حارس جامبيا ببراعة لرأسية أخرى من أبو بكر فى الدقيقة 36.

واستمرت سيطرة منتخب الأسود فى الشوط الثانى، ونجح فى ترجمتها إلى أهداف، عن طريق كارل توكو ايكامبي بالهدف الأول فى الدقيقة 50، مستغلا عرضية كولينز فاى، ليتابعها برأسه على يمين حارس جامبيا.   وعاد ايكامبى ليضيف الهدف الثانى فى الدقيقة 57، بعد متابعته لعرضية زميله مارتن هونجلا، ليرفع رصيد أهدافه فى البطولة إلى 5 أهداف.

ويمكن اعتبار إقامة النسخة الثالثة والثلاثين من هذه البطولة انتصارا رياضيا ودبلوماسيا للقارة السمراء، وللكاميرون، نظرا للعوائق والعراقيل التي شابت طريقها وتراوحت طبيعتها بين الموضوعية والسريالية. فقد اضطر المنظمون، ما يعني سلطات البلد المضيف وهيئات الاتحاد الأفريقي للعبة "كاف"، أول مرة لتأجيل المنافسة عاما كاملا لأسباب صحية تتعلق بظهور وتفشي فيروس كورونا، وكذلك لوجستية مرتبطة بتأخر الكاميرون في مجال ترميم أو تشييد الملاعب فضلا عن بناء المرافق والمنشآت اللازمة لاستضافة المنتخبات والجماهير.

وكان شبح تأجيل أو حتى إلغاء كأس الأمم 2022 يحوم على أفريقيا لغاية 21 ديسمبر/كانون الأول عندما أعلن رئيس "كاف" الجنوب أفريقي باتريس موتسيبي أن البطولة ستقام في موعدها المحدد، ليتنفس الجميع الصعداء ويستعد للرقص والغناء على وقع فنيات الشباب الأفريقي ونجومه.

وفي أشد الجدل والنقاش، برز رجل كاميروني فخور بأصوله الأفريقية المتجذرة، ولاعب سابق مغمور بالأسى والغضب، فشدد على أن المنافسة لن يؤجلها أحد، مؤكدا أن عرس أفريقيا ليس سوى بين أيدي الأفارقة، محملا على الفيفا والأندية الإنكليزية التي سعت لـ "للخراب" ما استطاعت. وهذا الرجل اسمه صامويل إيتو، الرئيس الجديد للاتحاد الكاميروني لكرة القدم، النجم السابق لنادي برشلونة، صاحب لقبي دوري أبطال أوروبا مع النادي الكاتالوني ثم إنتر الإيطالي.