الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
شركات

"أمازون" تعلن نمو الإيرادات بنحو 9% في الربع الرابع

الجمعة 04/فبراير/2022 - 02:48 ص
أمازون
أمازون

تمكنت شركة “أمازون” من تحقيق تفوق كبير في أرباح الربع الرابع بدعم مكاسب من استثمارها في شركة “ريفيان” للسيارات الكهربائية.

اقرأ أيضًا.. بـ1.3 مليار دولار.. إيطاليا تغرم "أمازون" لإساءة استغلال وضعها

وكشفت الشركة عن عائدات أعمالها الإعلانية سريعة النمو لأول مرة، وقالت أمس، إن الإيرادات قفزت بنسبة 9%في الربع الأخير، وأعلنت الشركة عن مكاسب بنحو 12 مليار دولار من استثمارها في شركة السيارات الكهربائية Rivian.

ووصل عائد السهم 5.80 دولار مقابل 3.57 دولار متوقع، فيما وصلت الإيرادات 137.4 مليار دولار مقابل 137.6 مليار دولار متوقعة.

اقرأ أيضًا.. "علي بابا" تعتمد خطة هيكلة للتوغل في أمريكا والسوق العالمية

ووصلت عائدات  AWS نحو 17.8 مليار دولار مقابل 17.37 مليار دولار متوقعة.

واسترشدت أمازون بإيرادات الربع الأول التي تتراوح بين 112 مليار دولار و 117 مليار دولار ، أي أقل من متوسط التقدير البالغ 120 مليار دولار، وستتراوح أرباح التشغيل في الربع الأخير من 3 مليارات دولار إلى 6 مليارات دولار.

ونمت مبيعات الربع الرابع بنسبة 9.4% لتصل إلى 137.4 مليار دولار، وهى الفترة الأولى من النمو في أمازون منذ عام 2017.

وحتى مع رقم المبيعات الأضعف من المتوقع والتوجيهات المخيبة للآمال ، أعطت أمازون المستثمرين ثقة كافية بأن النمو سيتعافى.

وفى وقت سابق أعلنت هيئة تنظيم المنافسة الإيطالية (ايه جي سي إم)، عن تغريم شركة آمازون أكثر من مليار يورو، وذلك لإساءة استغلال وضعها المهيمن في السوق بإيطاليا وخرق قانون الاتحاد الأوروبي.

وتبلغ قيمة الغرامة أكثر من 1.1 مليار يورو (1.3 مليار دولار)، حيث أكدت هيئة تنظيم المنافسة الإيطالية إن آمازون أساءت استغلال وضعها كوسيط للخدمات اللوجستية، على منصتها الخاصة وبفعل هذا أضرت بمقدمي خدمات آخرين.

وبينت الهيئة: المسألة موضع الخلاف هي خدمة «فولفيلمنت باي آمازون» حيث تتولى الشركة شحن المواد اللوجستية للباعة، وبحسب هيئة تنظيم المنافسة، منح استخدام الخدمة مزايا للباعة في أماكن أخرى على منصة المبيعات، بما في ذلك رؤية أفضل للعميل واحتمالية تصنيف منتجاتهم في إطار آمازون برايم، وهو شيء يعتبر أمراً مهماً لتحريك المبيعات على موقع آمازون الإيطالي.

وذكرت الهيئة، أن "آمازون" طبقت ضوابط جودة أكثر صرامة على الباعة الذين لا يستخدمون خدمة «فولفيلمنت باي آمازون»، وهو ما أدى في بعض الحالات إلى حجب بعض الحسابات، موضحة أن الشركة أضرت بالشركات اللوجستية المنافسة بإجبارهم بفاعلية على استخدام هذه الخدمة.

يشار إلى أن شركة أمازون أعلنت أنها ستغلق Alexa.com، وهي أداة تصنيف المواقع عبر الإنترنت التي شغلتها الشركة على مدار الـ 25 عامًا الماضية.

وبينت أن الخدمة ستتوقف، والتي تقدم اشتراكًا مدفوعًا مع أدوات البحث والتحليل الخاصة بتحسين محركات البحث، عن تقديم إحصائيات مواقع الويب وتصنيفاتها العام المقبل، فيما ستغلق الشركة واجهة برمجة تطبيقات الخدمة في شهر ديسمبر 2022، وفقًا لما ذكرته.

وستسمح الشركة للمستخدمين بتصدير بيانات أليكسا الخاصة بهم قبل إيقاف تشغيل الخدمة، معلنة أن الإغلاق سيكون بحلول شهر مايو 2022 عبر صفحة دعم.