السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

اتحاد المصارف العربية يُصدر تقريره الأول في 2022

السبت 05/فبراير/2022 - 09:34 م
أصول مصر

 أطلق اتحاد المصارف العربية، تقريره الأول تحت عنوان “اتحاد المصارف العربية وأجندة 2030 للتنمية المستدامة”، والذى يتضمن العديد من المبادرات والأنشطة التي نفذها الاتحاد بالتعاون مع اهم المنظمات الإقليمية والدولية التي تعمل على تحقيق أهداف التنمية المستدامة ضمن أجندة 2030.

إقرأ أيضاً.. المشاركون بالمنتدى المصرفي يوصون بتعزيز التعاون الدولى والعربى فى مكافحة الجرائم المالية

وترتبط هذه المبادرات والأنشطة بأهداف تتعلق القضاء على الفقر، ضمان جودة التعليم، تحقيق المساواة بين الجنسين، تعزيز العمل اللائق للجميع ، تطوير القدرات التكنولوجية، مكافحة تغير المناخ وآثاره، والشراكة العالمية من أجل التنمية المستدامة (أي الأهداف 1، 4، 5، 8،9،13، 17) .

ويعرض التقرير بشكل مفصل النشاطات التي أنجزها الاتحاد خلال الأعوام الماضية والتي توزعت على ثلاثة محاور تتعلق بالأبعاد الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، إضافة إلى تنمية وتعزيز بناء القدرات التدريبية، وبث «الروح» التنموية في البلدان العربية التي تشهد تراجعاً في نموها الاقتصادي نتيجة الحروب، الفقر المدقع، الكثافة السكانية، وعدم ولوج التكنولوجيا على النحو المطلوب وغيرها، فضلاً عن تعزيز الشمول المالي في المنطقة العربية عبر دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

إقرأ أيضاً.. انضمام الهيئة القومية للبريد المصري إلى عضوية اتحاد المصارف العربية

وفى وقت سابق فاز اتحاد المصارف العربية بجائزة التميز في مجال المسؤولية والشراكة المجتمعية للمؤسسات المالية والمصارف الإسلامية 2021، خلال فعاليات مؤتمر الشراكة والمسؤولية المجتمعية للمؤسسات المالية والمصارف الإسلامية السادس.

وحصل الاتحاد على هذه الجائزة نظراَ لدوره الرائد فى نشر الشمول المالي والثقافة المالية وتشجيع تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر فى المنطقة العربية مما يعزز التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة مما يخلق فرص عمل للشباب ويحد من الفقر.

جاء ذلك خلال فعاليات جائزة ومؤتمر الشراكة والمسؤولية المجتمعية للمؤسسات المالية والمصارف الاسلامية السادس لعام 2021، الذى عقد افتراضي عبر تقنية Zoom، الخميس الماضي.

وكانت فاعليات المؤتمر وحفل الجوائز قد بدأت بكلمات من السادة، كلمة الراعي الفخري للمؤتمر الشيخ ابراهيم بن خليفة ال خليفة، رئيس مجلس أمناء هيئة المحاسبة والمراجعة للموسسات المالية الاسلامية (ايوفي)، وكلمة ضيف شرف المؤتمر وسام فتوح، الأمين العام، اتحاد المصارف العربية، السفير الدولي للمسؤولية المجتمعية، وكلمة رئيس الهيئة الاستشارية للمؤتمر الدكتور عادل بن أحمد المرزوقي، نائب رئيس مجلس الادارة الشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية.