السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
فنون و منوعات

"سيارة الإسعاف" يتحدى أوميكرون بالعرض في دور السينما.. أبريل المقبل

الأحد 06/فبراير/2022 - 12:48 ص
دار عرض سينمائى
دار عرض سينمائى

من المنتظر أن يُعرض للمخرج مايكل باي، أحدث أفلامه في أبريل المقبل، وذلك عندما تُطلق شركة يونيفرسال بيكتشرز،  فيلمه الذي يحمل عنوان "أمبولانس" أو "سيارة الإسعاف"، وهو فيلم إثارة عن سرقة بنوك، وفيه الكثير من مطاردات مروحيات الشرطة، ونيران الأسلحة الصغيرة، والانفجارات.

ومن المُقرر أن يظهر الفيلم للمرة الأولى في دور السينما حصرياً، وهي استراتيجية تجنّبتها استوديوهات عدة خلال الجائحة، لكن حتى مع تفاقم تفشي "أوميكرون" تعود هوليوود إلى طبيعتها في عام 2022.

وقال برادلي فيشر، أحد منتجي فيلم "أمبولانس": "لقد صمدت دور السينما كثيراً في وجه العديد من العواصف عبر التاريخ". ويضيف أنَّ انقراض دور السينما "كان محط تنبؤات عديدة، والتي أثبتت خطأها مراراً وتكراراً".

ومع ذلك، ما تزال الاستوديوهات تُحوّط رهاناتها، إذ ستظهر أفلام عديدة ستُطلق في دور السينما هذا العام، بما في ذلك "أمبولانس"، على خدمات البث بعد حوالي 45 يوماً. ويُعدّ هذا تغييراً كبيراً عن عام 2019، فقد كان الأمر يستغرق أحياناً ثلاثة أشهر أو أكثر قبل أن تُتيح الاستوديوهات الأفلام للعرض المنزلي.

يُشار إلى أنَّه بعد ما يقرب من عامين من الإغلاق، والقيود المفروضة على عدد الحضور، وتأجيل الأفلام، والإصدار المتزامن لبعض الأفلام في دور السينما، وعبر الإنترنت؛ تتّحد الصناعة حول استراتيجية مختلفة؛ إذ ستحصل الأفلام التي يتم إصدارها في دور السينما على فترات حصرية أقصر قبل الانتقال إلى خدمات الاشتراك مثل "ديزني+" (Disney+)، و"إتش بي أو ماكس" (HBO Max)، و"باراماونت+" (Paramount+)، و"بيكوك" (Peacock).

وسيكون هذا العام اختباراً كبيراً لهذا النموذج، إذ تختبر دور السينما ما إذا كانت تستطيع توليد إقبال جماهيري يكفي خلال تلك الفترات الحصرية الأولية للحصول على أعمال تجارية مربحة، فيما تحاول استوديوهات أفلام، معرفة ما إذا كان بإمكانها زيادة الإيرادات من المنافذ عبر الإنترنت ودور السينما.

فضلاً عن ذلك، تُخطّط هوليوود لعودة كبيرة في عام 2022، مع تقويم مليء بالأفلام المحتملة -بما في ذلك "أفاتار 2" (Avatar 2)، بالإضافة إلى أحدث جزء من "جوراسيك وورلد" (Jurassic World)، وتكملة "توب غان" (Top Gun) التي تأخرت طويلاً، وتضم النجم توم كروز، الذي من المتوقَّع أيضاً أن يجذب رواد السينما مع عودته في فيلمه "ميشن: إمبوسيبل 7" (Mission: Impossible 7). كما سيكون هناك أبطال خارقون أيضاً، بما في ذلك مصاص الدماء اليافع السابق روبرت باتينسون في دوره الأول باعتباره البطل في "ذي باتمان" (The Batman)، والمقرر عرضه في مارس.

ولكن مع اعتياد الأمريكيين الآن على مشاهدة الأفلام التي تُعرض للمرة الأولى في المنزل؛ فإنَّ الاعتماد على رواد السينما لشراء التذاكر ليس بالأمر المؤكد؛ إلا أنَّ فيلم "سبايدرمان: نو واي هوم" (Spider-Man: No Way Home) من "سوني غروب" (Sony Group) حقّق عائدات تزيد على 1.5 مليار دولار من دور السينما فقط منذ افتتاحه في منتصف ديسمبر، وذلك على الرغم من طفرة "أوميكرون".