الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

مستشار الرئيس: القلب والعضلات الأكثر تضررًا بتداعيات كورونا

الإثنين 07/فبراير/2022 - 09:27 م
أصول مصر

كشف الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، أن أخطر الآثار الجانبية بعد الإصابة بفيروس كورونا، هى الالتهابات الرئوية طويلة المدى، والقصور التنفسي طويل المدى.

وأوضح مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة، فى تصريحات تليفزينية، أن الفيروس المنتشر حاليًا هو أوميكرون أو دلتا وهما الأكثر انتشارًا في جميع أنحاء العالم ومصر، مشيرًا إلى أن اللقاحات حتى الآن مؤثرة لتقليل عدد الإصابات التي تدخل المستشفيات وأيضا تقليل نسب الوفيات.

إقرأ أيضاً.. مستشار الرئيس: مدة إجازة منتصف العام يحكمها الوضع الوبائي على الأرض

وأضاف ردًا على الدراسة الروسية التي تتحدث عن أن الإصابة بكورونا، تؤدي إلى شيخوخة وزيادة العمر عام كامل، أن كثيرا من الذين تعافوا عادوا إلى حياتهم الطبيعية كاملة دون أي أثار.

إقرأ أيضاً.. مستشار الرئيس لشؤون الصحة يكشف أسباب زيادة حالات كورونا في مصر

وأوضح أننا أول من تحدثنا عن الأعراض طويلة الأمد بعد التعافي من الإصابة، مشيرًا إلى أن هناك بعض الأشخاص أصيبوا بالتهابات رئوية طويلة المدى، والبعض الآخر أصيب بقصور تنفسي طويل المدى، وأخرين تأثرت أنسجتهم وبعض الأعضاء كالقلب أو العضلات تكون الأكثر تضررًا.

وفى وقت سابق قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، إنه عندما يحدث تحور لفيروس كورونا يتم التعامل مع المتحور وكأنه فيروس جديد، لأن التحور وسيلة للتهرب من المناعة، حتى يستطيع الوصول إلى أنسجة الجسم وإصابتها. أضاف أنه من المتوقع حدوث تحورات أخرى لفيروس كورونا، مضيفاً: "المنتشر حالياً أوميكرون ودلتا، لكن اللقاحات حتى الآن مؤثرة، وقلنا من قبل أن اللقاحات لا تمنع العدوى، لكنها تقلل من عدد الإصابات التى تحتاج إلى مستشفيات، وكذلك نسب الوفيات نتيجة الإصابات بالفيروس، وأثبت اللقاح ذلك حيث إن من حصل عليه أقل عرضه لدخول المستشفيات".

وتابع: "هناك أشخاص واجهوا أعراض بالتأثير على بعض أنسجة الجسم أو بعض التليفات بالرئة، وغيرها من النسب القليلة من إصابات ما بعد كورونا، ولكن الكثير من الإصابات عادوا لحياتهم الطبيعية كما هي بعد التعافي".