الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

عضو بـ"الفيدرالي الأمريكي" يؤيد رفع الفائدة إلى 1% تدريجيًّا حتى مطلع يوليو

الجمعة 11/فبراير/2022 - 01:21 ص
بولارد
بولارد

صرح رئيس الاحتياطي الفيدرالي في سانت لويس، جيمس بولارد، بأنه يؤيد رفع أسعار الفائدة 1% بحلول مطلع يوليو المقبل، استجابة لأعلى معدل تضخم في أربعة عقود.

إقرأ أيضاً.. ضربة كبرى.. ارتفاع التضخم في أمريكا بـ 7.5% محققاً الأعلى منذ 40 عامًا

بولارد، هو أحد الأعضاء الذين لهم حق التصويت بشأن السياسة النقدية، وقال في مقابلة مع بلومبرج نيوز: "أفضل رفع الفائدة 100 نقطة أساس بحلول الأول من يوليو".

إقرأ أيضاً.. بورصة «وول ستريت» تفتح على تراجعات متأثرة بارتفاع التضخم

وأضاف: "كنت أكثر تشدداً بالفعل لكني قمت بما أعتقد أنه يتعين على اللجنة القيام به".

تتضمن خطة بولارد توزيع الزيادات على ثلاثة اجتماعات، وتقليص الميزانية العمومية لبنك الاحتياطي الفيدرالي بداية من الربع الثاني على أن يتم ترقب البيانات بعد ذلك لاتخاذ قرار بشأن مسار معدلات الفائدة بالنصف الثاني من العام.

وأشار بولارد إلى أنه لم يحسم أمره بشأن ما إذا كان ينبغي أن يبدأ اجتماع مارس برفع الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس أو إرجاء الأمر للمناقشة مع اللجنة بقيادة رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول الذي لم يستبعد اتخاذ تلك الخطوة في مؤتمر صحفي عقده في يناير.

جاءت تصريحات بولارد عقب الإعلان عن ارتفاع "مؤشر أسعار المستهلك" لشهر يناير 7.5% ليسجل بذلك أكبر معدل تضخم منذ عام 1982 وسط ارتفاعات واسعة النطاق امتدت لكافة القطاعات لأبعد من الغذاء والطاقة لتشمل المفروشات المنزلية والتأمين الصحي.

ارتفعت عوائد سندات الخزانة لأجل عامين عقب تصريحات بولارد التي جاءت بعد الإعلان عن بيانات "مؤشر أسعار المستهلكين" لتصل إلى نحو 1.58% وتسجل أعلى مستوى منذ يناير 2020 بينما ارتفعت عوائد السندات لأجل 10 سنوات لنحو 2.04% الأعلى منذ أغسطس 2019 لتعكس بذلك التداولات توقع رفع الفائدة نقطة مئوية كاملة خلال الاجتماعات الثلاثة المقبلة.

قال بولارد إن تقرير التضخم أوضح "استمرار الضغوط التضخمية في الولايات المتحدة ما يعد أمراً مثيراً للقلق بالنسبة لي ولمجلس الاحتياطي الفيدرالي".

وأضاف: "التضخم سجل أعلى معدل في 40 عاماً وأعتقد أنه يتعين علينا أن نكون أكثر ذكاءً وتفاعلاً مع البيانات".

أشار رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي في سانت لويس إلى احتمال نظر "الاحتياطي الفيدرالي" في مرحلة ما التحرك لرفع الفائدة فيما بين الاجتماعات المقررة من قبل.

كما سلط الضوء في الوقت الحالي على تركيز صانعي السياسة النقدية على اجتماع أيام 15-16 مارس والالتزام بإنهاء عمليات شراء الأصول قبل البدء في رفع أسعار الفائدة.

ورفع المستثمرون رهاناتهم بشأن وتيرة رفع أسعار الفائدة منذ اجتماع "اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة" في يناير وتحولوا إلى الرهان على رفع الفائدة 6 مرات تقريباً هذا العام مقابل 3 مرات توقعها المسؤولون في ديسمبر.

وفي أعقاب تقرير تقرير مؤشر أسعار المستهلكين انقسمت الأسواق بالتساوي حول احتمالية رفع الفائدة 50 نقطة أساس في مارس.

أعرب مسؤولون آخرون في "الاحتياطي الفيدرالي" عن دعمهم للتحرك التدريجي. وكان بولارد قد صرح قبل عقد من الزمان وقال إن نهج "الصدمة والرعب" نادراً ما يكون مبرراً. لكنه عاد وقال يوم الخميس، إن بيانات التضخم المرتفعة بشكل مفاجئ من أكتوبر حتى يناير تستوجب ردة فعل مناسبة.