الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

وزير المالية الفرنسي: نؤيد استبعاد روسيا من نظام «سويفت» للتحويلات المالية

الجمعة 25/فبراير/2022 - 09:09 م
أصول مصر

أكد وزير المال الفرنسي برونو لومير أن بلاده تؤيد استبعاد روسيا من نظام سويفت للتحويلات المالية بهدف معاقبتها على غزو أوكرانيا.

وأضاف "لومير" في مؤتمر صحفي اليوم الجمعة في إطار اجتماع لوزراء المال في الاتحاد الأوروبي إن "بعض الدول الأعضاء ابدت تحفظات، وفرنسا ليست ضمن هذه الدول"، لكنه برر استمرار غياب هذا السلاح النووي المالي عن ترسانة العقوبات الغربية ضد موسكو بتأكيده على ضرورة أن يكون هناك إجماع أوروبي.

وكان لومير قد وصف الأمر في وقت سابق اليوم بأنه الخيار الأخير.

و"سويفت" واحدة من أكبر شبكات المراسلة المصرفية والمالية تتيح التسويات المصرفية بين المؤسسات المالية في أنحاء العالم، لكن ألمانيا لا تريد حاليا أن تشمل العقوبات "سويفت" خشية أن تواجه صعوبات اقتصادية خطرة ترتبط خصوصا بالمعاملات المرتبطة بدفع ثمن الغاز الروسي الذي تعتمد عليه برلين بشكل كبير.

وقال وزير المال الألماني كريستيان ليندنر اليوم إن "خطوات إضافية لا تزال ممكنة، لكن يجب أن نكون حذرين من آثارها: الاقتصاد الروسي هو الذي يجب أن يعاني من العواقب".

وطلب وزراء المال الأوروبيون من المفوضية الأوروبية والبنك المركزي الأوروبي "تقييم عواقب قطع أكبر للمؤسسات الروسية عن الوصول إلى النظام المالي"، وفق بيان نُشر الجمعة.

وأكد البيان أن "كل الخيارات مطروحة على الطاولة".

اقرأ ايضا:

الرئيس الروسى يوافق على عقد مفاوضات مع نظيره الأوكرانى

الكرملين: بوتين مستعد لإرسال وفد إلى مينسك لإجراء مفاوضات مع الوفد الأوكرانى

كيف تحركت أسعار الغاز الطبيعى منذ الساعات الأولى للغزو الروسى لأوكرانيا؟  

الرئيس الأوكراني لـ"قادة الاتحاد الأوروبي": قد تكون هذه آخر مرة ترونني فيها على قيد الحياة