الجمعة 14 يونيو 2024 الموافق 08 ذو الحجة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
أهم الأخبار

الجمال: طالبنا المصريين في شرق أوكرانيا بالبقاء في منازلهم أو بالملاجئ

الإثنين 28/فبراير/2022 - 12:51 ص
أصول مصر

قال أيمن الجمال، سفير مصر في كييف، إن الوضع غير مستقر  فى أوكرانيا منذ  بدء العمليات، مشيراً إلى أن الوضع الميدانى كان غير واضح لأن الهجوم متعدد المحاور، وبالتالى كان هناك صعوبة فى تحديد الأماكن التى من الممكن تأمينها حتى تقوم السفارة باخراج الجالية منها، وقال إن الصورة بدأت تتضح، ولدينا قدرة على تقدير الموقف ومدى خطورته.

وأضاف "الجمال " خلال تصريحات تلفزيونية، أن السفارة المصرية قامت بإعداد قاعدة بيانات منذ يناير الماضى بجميع المصريين الموجودين فى أوكرانيا استباقا للأزمة الحالية، وتم تعيين ممثل فى كل مدينة أوكرانية لسرعة التحرك والتواصل مع الحالات التي تحتاج لمساعدة.

متابعًا: "هذا أفادنا كثيراً، لأنه ساهم فى سرعة التحرك عند وصول الطلبة، وأيضاً فى التواصل مع الأشخاص بالأماكن المتضررة ".

وأوضح أنه تم البدء بعمل 3مناطق فى الغرب والوسط والشرق لإجلاء المصريين من أوكرانيا، وأن منطقة الشرق الأوكراني هى الأصعب، لتعرضها لهجمات عنيفة، وبها أكبر عدد من الطلاب المصريين بأوكرانيا، وقد طالبناهم بالتزام منازلهم أو اللجوء للمخابئ.

أما الجالية المصرية في المناطق الغربية فقد تم التنسيق مع السفراء في رومانيا وبولندا وسلوفاكيا والمجر، لتسهيل وصول المصريين النازحين للحدود وتسهيل دخولهم لتلك البلدان.

وقال إن هناك 6600 مصري ما زالوا متواجدين على الأراضي الأوكرانية، وهناك 300 مصري تمكنوا من العبور للأراضي البولندية، لكن المشكلة أن هناك عدد كبير من الطلبة ما يزال موجوداً  فى مناطق خطرة بأوكرانيا، وبالأخص بالمناطق الشرقية، بالإضافة إلى وجود بعض الطلاب فى كييف .

وتابع: “هناك تنسيق مع حرس الحدود الأوكراني لتسهيل عبور المصريين للمنافذ الحدودية مع دول الجوار”، وهناك تركيز  على الأشخاص الذين مازلوا بداخل اوكرانيا، وأيضاً متابعة لحدود سلوفاكيا لتسهيل مرور المصريين، وأشار إلى أنه كان هناك تعنت من السلطات الأمنية .

وأضاف أن الحياة الطبيعة فى أوكرانيا توقفت تماماً، والمحلات التجارية في كييف متوقفة عن العمل، لكن هناك بعض المواطنين بدأوا فى توفير أماكن للأكل، وهناك بعض المخابز بدأت فى العمل .

وأشار إلى أن حالة المواطن المصري المصاب في أوكرانيا مطمئنة، حيث خرج من العناية المركزة وحالته الأن مستقرة، وهناك مندوب من السفارة سيزور أسرة المصري المصاب غداً لتوفير دعم مادي لها .