الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

الأمم المتحدة تؤكد أنه لا توجد أدلة على إنتاج أوكرانيا لأسلحة دمار شامل

الأربعاء 09/مارس/2022 - 11:37 م
أصول مصر

​​​​​​أكد المتحدث باسم الأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك اليوم الأربعاء، إن المنظمة الدولية ليس لديها دليل على ما يتردد بشأن عمليات إنتاج أسلحة دمار شامل لدى أوكرانيا.

 

وقال: "ليس لديها علم بأي نشاط تقوم به حكومة أوكرانيا، يتعارض مع التزاماتها بمقتضى المعاهدات الدولية، بما يشمل الأسلحة الكيميائية أو البيولوجية."

 

 هذا ويأتي بيان الأمم المتحدة في أعقاب مزاعم روسية بأن أوكرانيا تقوم بتطوير أسلحة نووية أو بيولوجية، فيما ذكرت وزارة الدفاع الروسية إن هناك شبكة من المعامل البيولوجية في أوكرانيا تعمل نيابة عن وزارة الدفاع الأمريكية.

 

ووصف البنتاجون هذه المزاعم بأنها "عبثية" و"مثيرة للضحك" و"غير حقيقية"، بينما أوضخ خبراء أمن من إحدى الحكومات الغربية إن روسيا ربما تلجأ إلى استخدام أسلحة غير تقليدية في أوكرانيا، على خلفية هذه الاتهامات التي ساقتها موسكو.

 

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أكد استعداده للتوصل إلى حل توافقي وذلك قبل جولة المفاوضات المزمع إجراؤها بين كييف وموسكو غدا الخميس.

 

وقال:" هدفي في كل تفاوض هو إنهاء الحرب مع روسيا، وأنا على استعداد لاتخاذ خطوات معينة"، فيما تأتي هذه التصريحات قبل اللقاء المرتقب بين وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا ونظيره الروسي سيرجي لافروف في تركيا غدا.

 

وبين: "من الممكن القبول بحلول توافقية، لكن لا ينبغي أن تكون هذه الحلول خيانة لبلدي"، وتابع أن يكون لدى الطرف الآخر استعداد للحلول التوافقية"، موضحا: "لا أرغب في "التحدث بعد" بشكل علني عن التفاصيل".

 

هذا وتتمثل مطالب روسيا في اعتراف أوكرانيا بشبه جزيرة القرم التي تم ضمها عام 2014، بجانب استقلال جمهوريتي "لوهانسك" و"دونيتسك" فضلا عن التزام كييف بعدم الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي "الناتو" والبقاء محايدة.