الإثنين، 14 أكتوبر 2024 09:28 م
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

لافروف: «العم سام» لا يستطيع تدمير اقتصادنا.. ولن نعتمد على الغرب أبدًا

الجمعة، 11 مارس 2022 05:15 ص

قال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أمس الخميس، إن "العم سام" لن يكون قادراً على تدمير اقتصاد روسيا، في إشارة للولايات المتحدة الأميركية وحظرها للنفط الروسي، وفرضها للعديد من العقوبات الاقتصادية على روسيا، بعد عمليتها العسكرية في أوكرانيا.

وأضاف أن روسيا لن تعتمد أبداً على الغرب كدول أو شركات، وقال لافروف إن روسيا لا تستخدم الغاز والنفط كسلاح، ولديها الأسواق لتوزيع منتجاتنا في مجال الطاقة.

وأعلن الرئيس جو بايدن الثلاثاء الماضى فرض حظر على الواردات الأميركية من النفط والغاز الروسيين، وأقر الكونغرس القرار.

كان المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، قد قال الأربعاء، إن الولايات المتحدة شنت حربًا اقتصادية على موسكو.

وأضاف بيسكوف: "الولايات المتحدة أعلنت الحرب الاقتصادية على روسيا وهي تخوض هذه الحرب بحكم الأمر الواقع"، فيما تسعى الحكومة الروسية إلى فرض إجراءات للحد من التداعيات الاقتصادية للعقوبات.

وبعد قرار حظر واردات النفط الروسى، حذر الرئيس الأمريكي جو بايدن، شركات النفط والغاز من زيادة الأسعار بشكل مبالغ فيه، وأكد أن الصناعة قادرة على زيادة الإنتاج محلياً للتخفيف من حدة ارتفاع الأسعار في محطات الوقود.

وقال بايدن إن أسعار البنزين في الولايات المتحدة "سترتفع أكثر" نتيجة تلك الخطوة، لكنه تعهد في المقابل ببذل أقصى جهد لتقليل رفع بوتين للأسعار في الولايات المتحدة، وأضاف: "العدوان الروسي يكلفنا جميعاً، ولم يحن الوقت للربح أو التلاعب في الأسعار، وأريد أن أكون واضحاً بشأن ما لن نتسامح معه".

ويحمل قرار حظر استيراد النفط الروسي مخاطر سياسية على بايدن قبل انتخابات التجديد النصفي المقرر عقدها في شهر نوفمبر، في الوقت الذي بلغ فيه التضخم أعلى مستوياته منذ أربعة عقود، ما يرجع بشكل كبير لارتفاع أسعار البنزين، وهو ما يعرض بايدن وزملائه الديمقراطيين لهجوم الجمهوريين على سياساتهم الخارجية والبيئية.

وبلغ متوسط أسعار البنزين في محطات الوقود وفقاً لمعدلات التضخم ​​4.173 دولار للجالون الواحد، لتسجل بذلك أعلى مستوياتها على الإطلاق، حسبما قالت "رابطة السيارات الأمريكية" ( AAA).

ويسعى بايدن لإبعاد اللوم عن نفسه في حالة استمرار ارتفاع الأسعار عبر استهداف شركات النفط والغاز، حيث قال إن المنتجين المحليين لديهم 9000 تصريح للتنقيب عن النفط برياً غير مستغلين حتى الآن.

وقال بايدن: "الأمر بسيط. ليس صحيحاً أن إدارتي أو سياساتي تعيق إنتاج الطاقة محلياً، إنهم لا يستخدمونها للإنتاج الآن، وذلك قرارهم، وهذه هي الحقيقة، يجب أن نكون صادقين".

وأثارت تعليقات بايدن رد فعل فوري من صناعة النفط الأمريكية، حيث قال ريان لانس، الرئيس التنفيذي لشركة "كونوكو فيليبس: إنهم يدفعونا إلى "نقطة نقاش بلا فائدة".