الإثنين، 14 أكتوبر 2024 09:26 م
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

الأمم المتحدة تكشف أعداد النازحين من أوكرانيا منذ اندلاع الحرب

السبت، 12 مارس 2022 08:17 ص

أعلنت الأمم المتحدة أن 2.5 مليون أوكراني نزحوا عن بلادهم منذ اندلاع الحرب.

وكانت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أعلنت عن تكثيف بشكل كبير مستوى مساعدتها في أوكرانيا والدول المجاورة التي تستقبل اللاجئين، وذلك استجابة للاحتياجات الإنسانية الملحة في وقت يشتد فيه القتال.

وأوضحت أن 12.65 مليون شخص آخر ممن يطالهم تأثير النزاع بشكل مباشر، إضافة إلى أنهم يقاسون درجات حرارة منخفضة جداً.

فيما لا تزال إمكانية الوصول إلى المجتمعات المتضررة من النزاع في المناطق المتضررة بشدة مثل ماريوبول وخاركيف مقيدة للغاية، نظراً للعمليات العسكرية المستمرة وتزايد الألغام الأرضية.

وأشارت إلى أن هذا يؤدي إلى تفاقم الاحتياجات الإنسانية يوماً بعد يوم. هناك حاجة ماسة إلى الغذاء والماء والأدوية والرعاية الطبية والمأوى والمستلزمات المنزلية الأساسية والبطانيات والفرش والنقد ومواد البناء والمولدات والوقود.

وتواصل الأمم المتحدة التفاوض لضمان فرص الوصول والسلامة والأمن اللازمة لإيصال المساعدات المنقذة للحياة. تكرر المفوضية دعوتها العاجلة لحماية المدنيين والبنية التحتية المدنية، واحترام القانون الإنساني الدولي.

كما توجهت بالشكر مجدداً للبلدان المجاورة على إبقاء حدودها مفتوحة أمام الأشخاص المضطرين للفرار.

وذكرت أن موظفو المفوضية يعملون على الأرض ولا يزالون عالقين وسط الأعمال القتالية، مؤكدة ملتزمون بالبقاء وتقديم المساعدة متى وحيثما تسمح الأوضاع الأمنية وإمكانية الوصول للمحتاجين. عزز مكتبنا تمركزه ومن مستوى عملياته في وسط وغرب أوكرانيا، حيث تتيح الظروف إمكانية أكبر لتقديم المساعدات الإنسانية.

وبينت أنه تتزايد أيضا الاحتياجات أيضاً مع إجلاء الأشخاص إلى الغرب وما أبعد من ذلك ليصبحوا في عداد النازحين داخلياً. كما نقوم بالتنسيق مع السلطات المحلية لتحسين ظروف الاستقبال على المعابر الحدودية الدولية حيث ينتظر الأشخاص في طوابير لمدة لساعات.