الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
شركات

أثرياء الصين الكبار يستردون 71 مليار دولار مع انتعاش السوق

الخميس 17/مارس/2022 - 11:08 م
أصول مصر

 

ساهمت قوة التعافي في الأسهم المتداولة في الصين وهونج كونج الأربعاء في إضافة مكاسب بقيمة 71 مليار دولار إلى الثروات المجمعة لأكبر الأثرياء من البر الصيني. وفي ظل استمرار الموجة الصعودية الخميس، فمن المتوقع تزايد المكاسب أكثر وأكثر. 

وشملت قائمة الرابحين   بوني ما صاحب شركة تنسنت هولدنج ووليم دنج اوف نيتإييز وكولن هونج مؤسسة شركة بندودو، لتتم إضافة ثروة 5 مليار دولار لكل  منها، بحسب مؤشر بلومبرج للأثرياء.

ويجئ تحقيق هذه المكاسب وسط تداول الأسهم الصينية في بورصة هونج كونج وتحقيقها أفضل أداء منذ عام 2008 أمس الأربعاء بعد أن تعهدت هيئة السياسة المالية الصينية بدعم استقرار السوق الذي انهار مؤخرا. 

اتسم أداء الأسهم الصينية بالتقلب، وفي بداية تداولات الأسبوع انهار مؤشر مقيد في هونج كونج يتتبع أداء الأسهم في البر الصيني، بأكبر مستوى منذ الأزمة المالية العالمية مع تزايد مخاوف ارتباط بكين بعلاقات مع روسيا، وهو ما قد يجلب تبعات سياسية سلبية. 

وهيمنت مجددا المخاوف التنظيمية بعد تقرير أشار إلى أن شركة تنسنت تواجه غرامة قياسية بتهمة اختراق قواعد مكافحة غسيل الأموال. 

خسرت كبرى الشركات الصينية ما يزيد على 80 مليار دولار في أول يومين من الأسبوع، وهوت ثروة بوني ما بنحو 6.5 مليار دولار. 

لكن الخاسرون بدأوا يستعيدون ما خسروه، فشركة تنسنت التي سجلت صعودا قياسيا بنسبة 23% الأربعاء، قفزت بنسبة 9.3% الخميس، مما ساعد على رفع مؤشر هانج سنج للشركات الصينية بنسبة 6%. 

وفي ختام جلسات الأربعاء، ارتفعت ثروة بوني الذي كان  يحل في المرتبة الأولى في قائمة أغنى أغنياء الصين والآن في المرتبة الثالثة، لتلامس 38.5 مليار دولار. 

ولا يزال يشغل المرتبة الأولى في القائمة زوهنج شانشان صاحب شركة نونجفو سبرنج، والمعروف بملك المياه المعدنية. ويتبعه زوهانج يامنج صاحب شركة بايت دانس. أما على بابا صاحب شركة على بابا جروب فيشغل المرتبة الرابعة.  

وعلى الرغم من انتعاش السوق، فإن أغنى 75 رجل في الصين حلت بهم خسائر خلال العام الجاري. وهوت ثرواتهم بنحو 185 مليار دولار، بحسب مؤشر بلومبرج الذي يتتبع ثروات 500 ثري في العالم.