السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

انفجارات قوية تهز العاصمة كييف.. ومخاوف من عملية انتقامية روسية

الجمعة 15/أبريل/2022 - 08:39 ص
أصول مصر

أفادت وسائل إعلام محلية أوكرانية، بسماع دوي انفجارات قوية في الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة، في العاصمة الأوكرانية كييف، وفي عدد من المدن الأخرى في أنحاء البلاد، وسط مخاوف من عملية انتقامية روسية بعد غرق الطراد موسكوفا في البحر الأسود.

إقرأ أيضاً.. أوكرانيا تعلن قصف أخطر سفينة روسية بالبحر الأسود

دوى صفارات الإنذار

وكانت صافرات الإنذار من الغارات الجوية، قد دوت خلال الليل في جميع أنحاء أوكرانيا، وسُمع دوي انفجارات أيضًا في مدينة خيرسون جنوب البلاد، وفي مدينة خاركيف شرق البلاد، وفي مدينة إيفانو - فرانكيفسك في الغرب.

إقرأ أيضاً.. رغم الغزو والعقوبات.. أوروبا تسدد لروسيا مليار دولار يوميًّا مقابل الغاز

إعلان حالة التأهب الجوي

وأشارت وسائل الإعلام إلى إعلان حالة التأهب الجوي، في وقت دوت صفارات الإنذار في كل المدن الأوكرانية مجدداً، فيما عدا تلك التي تقع تحت سيطرة القوات الروسية.

إقرأ أيضاً.. البنتاجون: روسيا تحشد أرتالًا عسكرية لبدء هجوم مكثف في دونباس

دعوات للسكان بالتوجه إلى الملاجئ

ووجهت السلطات الأوكرانية دعوات للسكان بالتوجه إلى الملاجئ وعدم مغادرتها إلا بعد إذن السلطات، وتحدثت وسائل إعلام محلية أوكرانية عن سماع دوي انفجارات في جيوميتر، وسط تصاعد الحديث عن عمليات انتقامية لروسيا عقب غرف الطراد الروسي موسكوفا.

إعلان وزارة الدفاع الروسية

وكانت وزارة الدفاع الروسية قد قالت إن السفينة موسكفا غرقت، الخميس، في عاصفة بعد أن التهمتها النيران.

وأكدت الوزارة في وقت سابق، أن حريقًا شب على السفينة الحربية، ما أدى إلى اشتعال بعض أسلحتها، وأُجبر طاقمها على الإخلاء، لكن مسئولين أوكرانيين أكدوا أن السفينة الحربية الروسية أصيبت بصواريخ أوكرانية في ساعة متأخرة من مساء الأربعاء قبالة ميناء أوديسا الأوكراني، على البحر الأسود.

نائبة رئيس الوزراء الأوكراني

في تطور آخر، أعلنت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني، إيرينا فيريشتشوك، عن إجلاء 2557 شخصاً في مجمل المدن الأوكرانية عبر ممرات إنسانية، الخميس، وأضافت في منشور على وسائل التواصل الاجتماعي، أن من بين هؤلاء 289 تم إجلاؤهم من مدينة ماريوبول الساحلية الجنوبية المحاصرة، وتم الإخلاء بواسطة وسائل نقل خاصة بالسكان الذين تم إجلائهم.