الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
تشييد و بناء

أسعار مواد البناء بالإمارات تسجل ارتفاعًا 20%

السبت 16/أبريل/2022 - 06:51 ص
أصول مصر

كشفت مؤشرات رصد الأسعار السوقية وكلفة التوريد، بالإمارات ارتفاعات تدريجية طالت سلعاً أساسية، في مقدمتها أصناف الحديد والإسمنت والرمل بنسب بين 6 و20% .

 

وجاء ذلك خلال الأسبوعين المنقضيين من شهر أبريل، مع استقرار نسبي ما زال سارياً على أصناف أخرى مثل الخرسانة الجاهزة، وتباين في حركة التوريد وتفاوت في كميات المعروض السوقي مقارنة بالنصف الثاني من شهر مارس.

 

وبينت المؤشرات أن الأسعار تباينت ومعدلات نموها وفق وجهات التوريد والتصنيع، حيث كانت أسعار المنتجات المحلية هي الأعلى ارتفاعاً لتسجل أسعار الحديد المحلي المقررة لشهر أبريل.

 

و وفق مؤشرات الشركات المنتجة، سجل حديد الإمارات أكثر من 3100 درهم، وذلك بفارق وصل إلى 20% عن التسعير المطبق في شهر مارس والبالغ أقل من 2600 درهم.

من جهته كشف الاتحاد العربي للحديد والصلب وجود ارتفاعات مختلفة في أسعار أصناف الحديد منذ بداية أبريل، حيث ارتفع سعر حديد الخردة المعاد بشكل طفيف إلى 653 دولاراً للطن الواحد.

 

فيما اختلفت الزيادات أيضاً بين أصناف الحديد الروسي والصيني والتركي، حيث صعد سعر حديد التسليح ليستقر عند حد أدنى 965 دولاراً للطن مقارنة بأقل من 950 دولاراً في نهاية مارس.

 

أما لفائف الأسلاك سجلت 1050 دولاراً للطن، فيما كان حديد البليت هو الصنف الأكثر ثباتاً عند أسعار راوحت بين 785 و900 دولار للطن الواحد.

 

أما أسعار عبوات الإسمنت جاءت عند مستوياتها السابقة لتصل إلى سقف سعري 13.5 درهم للعبوة مقارنة بأسعار أقل من 13 درهماً في مارس، وارتفع سعر الرمل أيضا حوالي 9%.

 

أما سعر الخرسانة الجاهزة سجل متوسط سعري ما بين 200 درهم و220 درهماً، مع عدم وجود تغيرات ملحوظة في أسعار مواد أخرى مثل البحص والطابوق ومواد التسقيف والحجر والمواد العازلة والزجاج.