الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سيارات و نقل

أزمة فى معروض السيارات الجديدة في السعودية.. وقوائم الانتظار تمتد إلى 9 أشهر

الأحد 17/أبريل/2022 - 07:40 م
أصول مصر

تخطت قوائم الانتظار لشراء سيارة في المملكة العربية السعودية مدة 6 أشهر، ووصلت إلى أكثر من عام في بعض الموديلات، مع شح حاد في معروض السيارات لدى الوكالات التجارية، وارتفاع قياسي فى أسعار المعارض الخارجية بنسب تتراوح ما بين 30% إلى 50%.

تحقيق عاجل

وفتحت وزارة التجارة السعودية تحقيقاً عاجلاً في تأخر تسلم العملاء لسياراتهم، وتفضيل بعض وكالات السيارات للمعارض والتجار عن المواطنين.

كانت واردات السعودية من السيارات قد تراجعت خلال السنوات الأخيرة بشكل ملحوظ، فمن 1.2 مليون سيارة في  2015 إلى 546 ألف سيارة في 2021 بانخفاض يزيد عن 50%، وذلك وفقاً لبيانات رسمية.

وكلاء سيارات يابانية

وأفاد وكلاء سيارات يابانية، أن قوائم انتظار السيارات الجديدة تمتد إلى 6 أشهر، في حين ذكر وكلاء السيارات الأوربية أن الانتظار يتراوح ما بين 6 إلى 9 أشهر، وذلك كنتيجة مباشرة لعدم استلام الوكلاء لأعداد السيارات المقررة منذ ما قبل الجائحة، كما سيتم تسليم السيارات الفارهة موديلات 2022 بعد أكثر من عام في نهاية النصف الأول من العام 2023 وفقاً لعملاء بالسوق.

المتحـدث باسـم وزارة التجارة

وقال عبدالرحمن الحسين، المتحـدث باسـم وزارة التجارة، عبر حسابه على تويتر، إن الوزارة تقوم بالتحقيق حول ما يثار من إعطاء وكالات السيارات أفضلية بيع السيارات الجديدة لمعارض وتــُجار السيارات، وتأخير تسليم المستهلكين لطلباتهم وحجوزاتهم من السيارات بحجة عدم وصولها.

وأضاف أنه سيتم اتخاذ عدد من الإجراءات لحماية المستهلك خلال الفترة المقبلة وهي:

    -تقصي ممارسات وكالات السيارات ومراجعة مبيعاتها ومخزونها.     -رصد أعداد ومصادر السيارات الجديدة في المعارض.     -التحقق من أعداد السيارات المباعة للمعارض.     -مراجعة حجوزات المستهلكين ومواعيد تسليمها.     -معاقبة الوكالات المخالفة.

وكلاء سيارات عالمية

وأرجع وكلاء سيارات عالمية الأزمة الحالية إلى سلسلة من الأزمات المتتالية التي شهدها القطاع عالمياً على مدار العامين الماضيين، ومنها أزمات أشباه الموصلات، وتعثر سلاسل الإمداد وتداعيات جائحة كورونا، التي ساهمت في إغلاق معظم مصانع السيارات لفترات طويلة.

وأصبحت معارض السيارات والتجار والموزعون الخارجيون البديل في المملكة لوكالات السيارات المعتمدة.

وشهدت سوق السيارات السعودية تغيرات جوهرية خلال السنوات الماضية، منها رفع قيمة ضريبة القيمة المضافة من 5% إلى 15%.

الوكالات الكبرى في السوق السعودية

كما شهدت الوكالات الكبرى في السوق السعودية، شحاً حاداً في عدد من الموديلات الأوروبية واليابانية، منها "تويوتا" و"لكزس" و"مرسيدس" و"بنتلي" و"جي ام سي" و"رانج روفر" و"جيب" وغيرها.

معروض السيارات الأمريكية

من جانبه، شهد معروض السيارات الأمريكية، تعافياً نسبياً بعد الحرب الروسية الأوكرانية، وذلك بحسب المدير الإداري لشركة الجفالي وكيل "مرسيدس" في المملكة، وعضو اللجنة الوطنية للسيارات خالد النهاري، الذي أوضح أن الأزمة الأوكرانية جاءت في صالح وكلاء السيارات الأمريكية بالمملكة، وذلك بعد إيقاف تصدير السيارات الأمريكية لروسيا وتحويلها إلى منطقة الشرق الأوسط.