الجمعة، 04 أكتوبر 2024 06:29 ص
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

أسعار الذرة الأمريكية تسجل ارتفاعاً قياسياً لأول مرة منذ 10 سنوات

الإثنين، 18 أبريل 2022 10:11 م

سجلت العقود الآجلة للذرة ارتفاعاً قياسياً في تعاملات بورصة شيكاغو للحاصلات، اليوم، إلى أكثر من 8 دولارات للبوشل الواحد (14.5 كيلوجرام)، وذلك لأول مرة منذ نحو 10 سنوات.

اضطراب الإمدادات في السوق العالمية

يأتى ذلك في ظل اضطراب الإمدادات في السوق العالمية، على خلفية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا وزيادة الطلب على الإنتاج الأمريكي.

وذكرت وكالة بلومبيرج، أن الأسعار لم تصل إلى مستوى 8 دولارات للبوشل منذ سبتمبر 2012، بعد موجة الجفاف والحر الكارثية التي ضربت المحصول في الغرب الأوسط الأمريكي، حيث وصل السعر فى ذلك العام إلى 8.49 دولار للبوشل.

النظرة المستقبلية لإمدادات الذرة

وتضررت النظرة المستقبلية لإمدادات الذرة نتيجة العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، واضطراب نشاط الزراعة وحركة التجارة في المنطقة المسؤولة عن نحو 20% من إمدادات الذرة في السوق العالمية، وفي الوقت نفسه ارتفعت أسعار الأسمدة بشكل لافت، نتيجة ارتفاع أسعار الطاقة، وهو ما أدى إلى تعثر نشاط الزراعة في الولايات المتحدة.

واستمر ارتفاع الطلب على الذرة الأمريكية، حيث ذكرت وزارة الزراعة الأمريكية، أن صادرات الذرة إلى الصين تجاوزت مليون طن للأسبوع الثاني على التوالي.

أسعار تصدير الذرة الأوكرانية

وفى وقت سابق، أعلنت شركة الاستشارات الزراعية إيه.بي.كيه-إنفورم، أن أسعار تصدير الذرة الأوكرانية تراجعت بسبب المخزونات الكبيرة والطلب المحدود على الحبوب، التي لا يمكن تصديرها إلا عن طريق السكك الحديدية، عبر الحدود الغربية لأوكرانيا بسبب الأزمة الروسية.وتوقعت وزارة الزراعة الأمريكية انخفاض صادرات الحبوب الأوكرانية من جديد، مع استمرار تقييد التجارة البحرية بسبب إغلاق الموانئ والطرق البحرية في أعقاب الغزو الروسي.

واعتادت أوكرانيا – أحد أكبر مورّدي الحبوب في العالم – على شحن معظم سلعها الزراعية عبر موانئ البحر الأسود، لكن مع اندلاع الحرب على امتداد سواحلها تدافع التجار لنقل المزيد من الحبوب عن طريق السكك الحديدية.

وقالت شركة الاستشارات الزراعية إيه.بي.كيه-إنفورم في تقرير: واصلت الفوائض الكبيرة في الذرة، وارتفاع العرض مقابل الطلب ضغوطها على الأسعار.

وأضافت إيه.بي.كيه-إنفورم أن أسعار الذرة عند الطلب مع التسليم من أبريل إلى مايو تراوحت بين 240 و250 دولاراً للطن للتسليم على الحدود البولندية، بانخفاض يصل إلى 15 دولاراً عن أسعار الأسبوع السابق.

وقالت "الزراعة" الأمريكية في تقديرات العرض والطلب الزراعية العالمية، إن صادرات القمح الأوكرانية ستنخفض بمقدار مليون طن، فيما ستتراجع صادرات الذرة الأوكرانية بمقدار 4.5 مليون طن لتصل إلى 23 مليون طن.

كما انخفضت أسعار الطلب على الذرة على الحدود مع سلوفاكيا إلى ما يتراوح بين 245 دولاراً و260 دولاراً للطن، في حين تراوح سعر التسليم إلى ميناء كونستانتا في رومانيا بين 300 دولار و315 دولاراً للطن، ولم تقدم إيه.بي.كيه-إنفورم أرقاماً للمقارنة، وقال المسؤولون الأوكرانيون، إن مخزون الذرة في البلاد بلغ حوالي 13 مليون طن بنهاية مارس مع تصدير 300 ألف طن فقط من الحبوب خلال الشهر.