السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

أكبر تحرُّك.. هذه توقعات رفع الاحتياطي الفيدرالي لسعر الفائدة اليوم

الأربعاء 04/مايو/2022 - 05:44 ص
أصول مصر

تزامنا مع اجتماع الفيدرالي الأمريكي، توقعت وكالة بلومبرج الشهيرة أنَّ يتحرك بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي في اتجاه رفع سعر الفائدة الأساسي بمقدار نصف نقطة مئوية.

 

سيشكّل أكبر تحرّك صعودي منذ عام 2000

 

وأوضحت أن هذا سيشكّل أكبر تحرّك صعودي منذ عام 2000، مبينة أن المضاربين يراقبون عن كثب المؤتمر الصحفي لرئيس "الاحتياطي الفيدرالي" جيروم باول للحصول على قرائن أكثر حول إلى أي مدى فقط يُعتقد أنَّ أسعار الفائدة يتعيّن أن ترتفع لكبح صعود معدلات التضخم.

 

ولفتت إلى أن سيعقب ذلك إعلان وزارة الخزانة الخاص برد الأموال المستحقة للفترة الربع السنوية في اليوم نفسه، والذي سيبين حجم مزادات السندات المستقبلية.

 

ويأتي ذلك في الوقت الذي يتجهز فيه بنك الاحتياطي الفيدرالي لسحب الدعم من السوق من خلال عدم شراء أوراق مالية جديدة عندما يحل موعد سداد بعض أصوله.

 

يشار إلى أنه من المقرر أن تصدر وزارة العمل تقريرها الشهري عن الوظائف؛ وهو مؤشر مهم لتحرّك السوق للنمو الاقتصادي للبلاد وضغوط الأجور التي تزيد من ارتفاع معدلات التضخم يوم الجمعة المقبل.

 

الجدير بالذكر أن بنك الاحتياطي الفيدرالي، أشار مؤخرا إلى أن التضخم في الولايات المتحدة الأمريكية، قد ارتفع بنسبة 7% على أساس سنوي في ديسمبر 2021.

 

وسجل بهذا أكبر قفزة منذ يونيو 1982 - ليرتفع بذلك المتوسط المعدل التضخم خلال العام إلى 4.7% في عام 2021، صعودا من 1.2% في عام 2020، أي أنه ارتفع بنسبة بلغت 3.5% خلال عام واحد فقط.