الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
Green

باستثمارات 4 مليار دولار ... انشاء اول محطة لانتاج الهيدروجين الاخضر بالمنطقة الاقتصادية بقناة السويس

الأربعاء 08/يونيو/2022 - 11:48 م
أصول مصر
 

  وقعت  المنطقة الاقتصادية لقناة السويس 6 مذكرات تفاهم مع شركات عالمية لإنشاء مشروعات لإنتاج الهيدروجين والوقود الأخضر .

 و  توقيع مذكرات التفاهم  لحين إنهاء الشركات دراسات الجدوى للمشروعات ومن ثم اتفاق الطرفين على البنود التي سيتم التوافق عليها، و التوقيع بشكل نهائي خلال قمة تغير المناخ COP27 .

المنطقة الاقتصادية وقعت 6 مذكرات تفاهم وترقب للانتهاء من دراسات الجدوي

ومنذ ايام أعلنت  المنطقة الاقتصادية لقناة السويس تفاصيل توقيع مذكرة تفاهم مع شركة H2 Industries الألمانية المتخصصة في تخزين الطاقة لإنشاء أول محطة تحويل المخلفات إلى وقود (هيدروجين) أخضر في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، باستثمارات تبلغ حوالي 4 مليار دولار.   وجاء ذلك التوقيع على هامش انعقاد مؤتمر مصر تستطيع بالصناعة في نسخته السادسة المنعقد العاصمة الإدارية الجديدة تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي في الجلسة النقاشية بعنوان " الصناعة الخضراء الطريق إلي COP27" بحضور السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة و شئون المصريين بالخارج و والمهندس محمد أحمد مرسي وزير الإنتاج الحربي.

المحطة تقوم بتحويل المخلفات الى هيدروجين اخضر بطاقة 300 الف طن سنويا

ووقع المذكرة المهندس يحيى زكي رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس ومايكل ستوش الرئيس التنفيذي لشركة H2 Industries لإنشاء محطة تحويل المخلفات لوقود أخضر في منطقة شرق بورسعيد التي تبلغ الطاقة الإنتاجية لها 300 ألف طن سنوياً من الهيدروجين الأخضر.

المهندس  يحيى زكى رئيس للهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس
المهندس يحيى زكى رئيس للهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس

 

 

المهندس يحيى زكي : الهيئة تبذل جهوداً لاستقطاب ذلك النوع من الاستثمارات تزامنا مع استراتيجية الدولة

و أشار المهندس  يحيى زكى رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس إلي المجهودات المبذولة من قبل الهيئة لاستقطاب هذا النوع من الاستثمارات بالمنطقة الاقتصادية وخاصة أن هذا المجال هو أحد القطاعات المستهدفة للهيئة تبعاً لاستراتيجية الدولة المصرية للتحول للاقتصاد الأخضر.

وكذلك تزامناً مع استضافة مصر قمة تغير المناخ في نوفمبر المقبل، فضلاً عن أن هذه الصناعات ترتكز على توافر مقومات تمتلكها المنطقة الاقتصادية وخاصةً تلك التي تتمتع بها منطقتي السخنة وشرق بورسعيد المتكاملتين؛ حيث ملاصقة الميناء للمناطق الصناعية واللوجستية مما يسهل من عمليات تموين السفن وأغراض التصدير للأسواق الخارجية.

مايكل ستوش : المحطة الأولى من نوعها في مصر وبداية التوسع للشركة فى الشرق الاوسط وشمال افريقيا

ومن جانبه، قال مايكل ستوش أن إنشاء هذه المحطة الأولى من نوعها لتحويل المخلفات لوقود أخضر في مصر، هو البداية للتوسع بأعمال الشركة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

و ألفت إلى أن تحويل الهيدروجين الأخضر إلى وقود نظيف -لاسيما لقطاع الطيران- يعد سوقاً واعداً تزامناً مع التحول العالمي للاقتصاد الأخضر وخفض الانبعاثات الكربونية، حيث من المتوقع أن تستوعب المحطة نحو 4 ملايين طن من المخلفات سنوياً.

محطة إنتاج الهيدروجين الأخضر
محطة إنتاج الهيدروجين الأخضر

و من جانه أكد الدكتور هيثم رمضان ، مدير البحث والابتكار فى معهد أنظمة تخزين الهيدروجين فى فرنسا، على أهمية إستخدام الهيدروجين  الأخضر فى مصر ، وعلى أهمية استخدامه بالسيارات معددا استخدامته حيث يتم استخدامه وفقا "لتانك" لسيارة ، موضحا بأن هناك تطور كبير بالتكنولوجيا ولكل "تنك" استخداماته المختلفة .   وتحدث  "رمضان"،  عن أهمية النظر  للطاقة المهدرة  وإقامة مشاريع لاستغلالها ، وان مصر ليست متاخرة فى استخدام طاقة الهيدروجين، مؤكدا على أهمية التوعية والتثقيف بما يعرف بطاقة الهيدروجين ، وأن مصر لديها ثروة كبيرة وهى 100 مليون مصرى  ، وتدريب الف مواطن  سيفيد للغاية فى هذا المجال .