الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

1.5 مليون جنيه حصيلة اكتتاب غزل المحلة خلال أول أسبوع من الطرح

السبت 18/يونيو/2022 - 10:39 م
أصول مصر

يستمر اكتتاب العام لشركة نادي غزل المحلة لكرة القدم، والذي فتح أبوابه للمستثمرين الأسبوع الماضي كأول شركة كرة قدم تطرح في البورصة المصرية، ومن المقرر استمراره حتى الأول من يوليو المقبل، بسعر اكتتاب للسهم بلغ 1.02 جنيه، وتتولى شركة برايم كابيتال مهام مدير الطرح لترويج وتغطية الاكتتابات.

بلغ إجمالي عدد الأسهم التي تم الاكتتاب عليها فى الطرح العام على أسهم شركة غزل المحلة لكرة القدم خلال جلسات الأسبوع الماضي، حوالي 1.52 مليون جنيه.

وتبلغ الحصيلة المتوقعة من الاكتتاب العام للشركة حوالي 98 مليون جنيه ليصبح 200 مليون جنيه، بدلاً من 102 مليون جنيه، مقرر استخدامهم في إنشاءات جديدة، وتطوير فندق إقامة اللاعبين والملاعب والاستاد الخاص بها، وربما شراء لاعبين جدد.

وقال محمد سافوح، المدير المالى لشركة غزل المحلة، إن حصيلة زيادة رأس المال ستستغل في تطوير وتوسعات فندق إقامة اللاعبين بميزانية مبدئية تقدر بحوالي 5 ملايين جنيه.

وتابع: فضلاً عن تطوير الملاعب واستاد الشركة، وتوفير سيولة لدعم الفرق والمعسكرات والإنفاق على عمليات النادى، موضحا أن تطوير فندق إقامة اللاعبين المقام أمام استاد غزل المحلة مباشرة عبارة عن إنشاء طابق ثانى وقاعة اجتماعات ومطعم مجهز وغرف فندقية.

أوضح أنه سيتم تطوير الإنشاءات الحالية، والبدء فيها مباشرة عقب الانتهاء من الطرح العام، مشيرا إلى إجراء مناقصة لتطوير الفندق.

وصرح بأن هناك 5 شركات قطاع عام تقدمت للمناقصة المذكورة، موضحاً أن ترسيتها وبدء العمليات فيها سيكون عقب الانتهاء من الطرح.

كما قال إنه من المقرر استغلال حصيلة الطرح لتطوير عمليات شركة كرة القدم وفرق اللاعبين والناشئين، بعد فصل أنشطة مصانع الغزل والنسيج عن النادى.

وقال محمد ماهر، الرئيس التنفيذي لبرايم المالية القابضة ومدير طرح غزل المحلة، إن ما يجعل طرح سهم غزل المحلة مغرياً هو القيمة الأسمية بسعرها الحقيقي، باعتباره فرصة شراء جيدة للمستثمرين.

ويرى أن شركة غزل المحلة تعد الأولى من نوعها التي تطرح أسهما خلال البورصة المصرية عبر اكتتاب أولى في زيادة رأس المال، وتكون جاهزة للقيد فور انتهاء عملية الاكتتاب العام.

ويعتبر "ماهر" أن دخول النشاط الرياضي في البورصة المصرية سيساهم في جذب أنظار العديد من المستثمرين في ظل الشعبية التي يتمتع بها القطاع، ما قد يؤدي إلى رفع أعداد المتداولين، وفهم الكثير منهم لدور البورصة وأهميتها كأداة تمويلية واستثمارية.

وقال محمد فريد، رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية، إن الاكتتاب في أسهم شركة غزل المحلة يمكن الجمهور والمستثمرين العاديين من شراء أسهم في الشركة، خلال عدة خطوات تنفذ لدى شركات السمسرة.

وتابع: ذلك يخلق مستثمراً جديداً ويضيف عمقاً للبورصة، ويشير إلى أن هناك رغبة من مستثمرين جدد في شراء بضاعة جديدة في ظل مواكبة الطرح مع توجه الدولة في دعم وتنشيط سوق التداول في البورصة، كما أنه يمكن للجمهور والمستثمرين العاديين شراء أسهم في الشركة من خلال شركات السمسرة.

إقرأ أيضاً.. 580 ألف جنيه إجمالى ثانى أيام الاكتتاب فى شركة غزل المحلة لكرة القدم

وبلغت تغطية حجم الاكتتاب العام لغزل المحلة لكرة القدم بتسجيل حجم أوامر (السوق المفتوحة) على نحو 918.02 ألف سهم بقيمة 963 ألف جنيه، بنسبة 0.91%، خلال ثلاثة أيام من بدء تلقي الاكتتاب.

بلغ عدد الأسهم المطروحة للاكتتاب العام نحو 98 مليون سهم

يبلغ عدد الأسهم المطروحة للاكتتاب العام نحو 98 مليون سهم، ومن دون أعمال حقوق الأولوية لقدامى المساهمين، مع حق قدامى المساهمين التقدم للاكتتاب العام دون التقيد بنسب أسهمهم، بقيمة جنيه واحد للسهم، ومصاريف إصدار 0.02 جنيه، وبذلك يبلغ إجمالي المبلغ المطلوب سداده عند الاكتتاب 1.02 جنيه للسهم، بحد أدني للاكتتاب ألف سهم وأقصى 2 مليون.

تبلغ الحصة المطروحة من أسهم شركة غزل المحلة لكرة القدم في الطرحين الخاص والعام 135 مليون جنيه

وتبلغ الحصة المطروحة من أسهم شركة غزل المحلة لكرة القدم في الطرحين الخاص والعام 135 مليون جنيه، تمثل 67.5% من رأسمالها المستهدف، والبالغ 200 مليون جنيه.

“مصر للغزل والنسيج” ستكون أكبر مساهم في شركة غزل المحلة لكرة القدم بقيمة 65 مليون جنيه

الجدير بالذكر أن مصر للغزل والنسيج بالمحلة الكبرى، ستكون أكبر مساهم في شركة غزل المحلة لكرة القدم بقيمة 65 مليون جنيه تمثل 32.5% من رأس المال، من خلال أسهم ممتازة تضمن لها تصويتا مضاعفا في الجمعيات العمومية.

وكانت الشركة قد حصلت على اعتماد من الهيئة العامة للاستثمار بشأن تقييم الحصة العينية لمساهمتها في غزل المحلة لكرة القدم والتي تتمثل في حقوق الانتفاع بالاستاد و3 ملاعب والاسم التجاري لمدة 20 عامًا.

إقرأ أيضاً.. فبراير المقبل.. التداول على شركة "غزل المحلة لكرة القدم".. وتغطية الاكتتاب

تأسست شركة غزل المحلة لكرة القدم في يناير 2021، لتكون أول شركة مساهمة مصرية متخصصة في نشاط كرة القدم، بعد فصل نشاط الكرة بنادي غزل المحلة التابع لشركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة الكبرى- إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام- في كيان مستقل يحمل اسم "شركة غزل المحلة لكرة القدم"، تماشيا مع إستراتيجية الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بخصوص المنافسة المالية العادلة (Financial Fair Play).

ويتضمن رأس مال شركة غزل المحلة لكرة القدم حصة عينية لشركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة بحوالي 65 مليون جنيه مقابل حق الانتفاع بالاسم والاستاد لمدة 20 سنة.

وتمت زيادة رأس مال الشركة بـ 37 مليون جنيه من مستثمرين ومؤسسات مصرية وخليجية في اكتتاب خاص ليصبح رأس المال المدفوع 102 مليون جنيه، وذلك قبل طرح الزيادة بمبلغ 98 مليون جنيه للاكتتاب العام بداية من اليوم.

وسبق وقالت وزارة قطاع الأعمال إن خطة العمل تظهر تدفقا نقديا صحيا للشركة ومتوسط عائد متوقع يصل إلى 21.5%، حيث أن العامل الرئيسي الذي يؤثر على سعر السهم هو الأداء المالي الناجح المتوقع لشركة غزل المحلة لكرة القدم.

تابعت أنه في ظل عراقة اسم غزل المحلة كنادٍ، ذي قاعدة جماهيرية عريضة، ويعد واحدًا من عمالقة الكرة المصرية الستة الذين حصلوا على بطولة الدوري العام؛ مما يعطي ثقة في نجاح خطة العمل المستقبلية للشركة".