الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

خبراء بفعاليات "ثنك كوميرشال": رغم كثرة التحديات.. السوق العقاري المصري مازال قويا

الثلاثاء 21/يونيو/2022 - 02:16 م
أصول مصر

المطورون يستطيعوا ايجاد الحلول سريعا سواء بزيادة اسعار الوحدات او تقليل عدد مراحل الطرح

قال المهندس أيمن سامي مدير شركة جيه إل إل في مصر، إنه مازال متفائل ويري أن السوق العقاري المصري مازال قويا على الرغم من التحديات الاقتصادية والسياسية التي تمر بها الدولة في الوقت الحالي، وان السوق تخطي الكثير من التحديات منذ عام 2011 ووقت التعويم وبداية التحديات الاقتصادية ومنذ عام 2017.

فعاليات المائدة المستديرة "ثنك كوميرشال"

وأضاف "سامي" خلال كلمته في فعاليات المائدة المستديرة "ثنك كوميرشال" ، أن التحديات أصبحت كثيرة، ومنها أزمة الاستيراد، التي أثرت على أداء قطاع التجزئة وقدرة المبيعات، متوقعا انعكاسه على السوق بالسلب خلال الفترة القادمة، ولكنها فترة مؤقتة وستنتهي، مثل ما مر به السوق خلال 2017 او التباطؤ خلال فترة الكورونا ورجعت بقوة بعدها.

اقرأ ايضا:

فاعليات المائدة المستديرة "ثنك كوميرشال".. خبراء يوضحون تأثير ضوابط تنظيم السوق العقاري

 

وأشار إلي أن الشركة متفائلة في ظل الزيادة في أسعار مواد البناء التي زادت بقيمة 18-20%، ولكن المطورين يستطيعوا التعامل مع الموقف و ايجاد الحلول بسرعة، عن طريق زيادة اسعار الوحدات او تقليل عدد مراحل الطرح.

وأوضح سامي أن سياسة المطور العقاري تختلف في مصر عن باقي الدول، والتي تعتمد على الملاءة المالية للمطور، بخلاف الملاءة المالية للمشتري، و ذلك بالإضافة إلي اعتماد المطور في الخارج على التطوير فقط، وترك الخدمات الأخرى لشركات تقدم فيه.

محمد الطاهر: شركات التطوير العقاري بحاجه لدعم من البنوك

و من جانبه قال محمد الطاهر، الرئيس التنفيذي للشركة السعودية المصرية للتعمير، إن المملكة العربية السعودية ( شعبا و حكومة) من أكثر دول المنطقة التي تعمل و تفضل الاستثمار في مصر، ولها رؤية دائمًا في ثقل مصر بالمنطقة، وفي أهمية توجيه الاستثمار لها.

اقرأ ايضا:

رئيس الوزراء يصدر ضوابط تحمى حقوق الدولة و تحفظ حقوق المشترين و تسهيلات غير مسبوقة للمطورين

 

وأوضح الطاهر أن السعودية تتميز للغاية بنشاطها في مشروعات مختلفة حول العالم خاصة في الصناديق العقارية، وسبقت مصر في تطبيق ثقافة الصناديق، مطالبا الحكومة والمستثمرين بتنفيذ هذه السياسة والتجربة، لجذب المزيد من الاستثمارات إلى مصر.

و أشار إلي إن شركات التطوير العقاري بحاجه إلى دعم من قبل البنوك المصرية لدعم مشروعاتها المتنوعة وتقديم التمويلات لتلك المشاريع، متمنيا دخول شركات التأمين ايضا لتأمين المشروعات العقارية في السوق العقاري  المصري.

اقرأ ايضا:

المائدة المستديرة "ثنك كوميرشال".. محمد عبد الغنى: السوق العقارى المصري مرهق بسبب كثرة التحديات