الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سيارات و نقل

الألواح الشمسية بدأت فى الظهور على أسطح السيارات الكهربائية

الأربعاء 29/يونيو/2022 - 02:03 ص
أصول مصر

بدأت الألواح الشمسية تغزو أسطح السيارات، حيث شرع عددً من المؤسسات الناشئة وكذلك الشركات العملاقة لصناعة السيارات، في اعتماد الألواح الشمسية لتوفير الطاقة في سياراتها الكهربائية الجديدة.

ويخزن النموذج الأول من السيارة «0» الذي تصنّعه شركة «لايت يير» الناشئة، طاقة شمسية تتيح السير أكثر من 70 كيلومتراً يومياً، ويعد غطاءَ محركها وسطحَها بمثابة ألواح شمسية يبلغ حجمها 5 أمتار مربعة.

ويحاول مصنّغو السيارة وهم مهندسون هولنديون شباب فازوا بمسابقات عدة تتمحور على الطاقة الشمسية، تطبيق هذه التكنولوجيا على جميع أنواع السيارات، مستفيدين من انخفاض أسعار الألواح الكهروضوئية والبطاريات.

وتستهلك المركبة طاقة أقل من تلك التي تحتاجها سيارات الدفع الرباعي الكهربائية، التي تهيمن على الأسواق بفضل الهيكل الديناميكي الهوائي الخاص بها، والمحركات المُثبتة على عجلاتها، ومن شأنهما أن يجعلاها تعتمد أيضاً على الطاقة الشمسية لمسافة 635 كيلومتراً.

ويرى ليكس هوفسولت، وهو أحد مصنّعي المركبة، أنّ الوقت قد حان وعلينا أن ننتقل إلى الطاقة المتجددة بشكل كامل في أسرع وقت.

وأضاف: لا تزال محطات الشحن الكهربائية تشكل عقبة رئيسية، وإن لم نكن بحاجة إليها، فيمكننا تغيير المعايير التي نعتمدها بأسره طريقة.

وصنعت لايت يير أقل من ألف نسخة من نموذجها الأول، وحددت سعر السيارة منها بـ250 ألف يورو (264 ألف دولار)، فيما أعلنت عن نسخ مقبولة السعر تعتزم طرحها عامي 2024 و2025 بـ 30 ألف يورو (31,7 الف دولار) .

وفيما تشهد سوق السيارات الكهربائية ازدهاراً، حيث يتوقع أن تُطرح فيها خلال الأشهر المقبلة نماذج عدّة من المركبات المجهزة بألواح شمسية، وبدأت شركة «تويوتا» فى الاقتراح على زبائنها نسخة مزودة بألواح شمسية من بريوس (طراز يحوي محركين أحدهما يعمل على البنزين والثاني كهربائي)، وأخرى خاصة بسيارتها «BZ4X» الكهربائية. وكذلك الأمر بالنسبة إلى «سايبر تراك» التي تعتزم شركة تيسلا طرحها عام 2023.

وجهّزت شركة مرسيدس سطح مركبتها الفاخرة «EQXX» بخلايا كهروضوئية مشابهة بمواصفاتها لتلك الخاصة بمركبة «لايت يير»، وهى من شأنها أن تجعل المركبة تعتمد على الطاقة الشمسية لمسار يبلغ ألف كيلومتر، وفق ما تؤكد الشركة.

ويعتبر الباحث الأمريكي جريجوري نيميت، أن الألواح الكهروضوئية أصبحت رخيصة لدرجة أنها بدأت تُعتمد حتى في المناطق المشمسة جزئياً فقط.

وفي كاليفورنيا، تلقت شركة أبتيرا الناشئة 25 ألف طلب خاص بأول نموذج تصنّعه، وتعتزم الإعلان عنه نهاية السنة، وهو عبارة عن سيارة صغيرة الحجم بثلاث عجلات وتتسع لشخصين، فيما يتراوح سعرها بين 26 و46 ألف دولار، وتستطيع السير على الطاقة الشمسية لمسافة تصل إلى 1600 كيلومتر.

وفي ألمانيا، من المرتقب الإعلان نهاية السنة عن سيارة سيون، وهى نموذج آخر يعمل على الطاقة الشمسية،  كلفته مقبولة. وستكون المركبة مجهزة بخمسة مقاعد وذات شكل مربع وسوداء اللون، لأنها ستُغطى بالكامل بألواح شمسية.

إقرأ أيضاً.. مصنع تكنولوجيات الصحراء أول مصنع سعودي يُصدر الألواح الشمسية للأسواق الألمانية