السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
Green

الاتحاد الأوروبى يقرر حظربيع السيارات العاملة بالبنزين أو الديزل اعتباراً من2035

الأربعاء 29/يونيو/2022 - 07:54 ص
أصول مصر

وافقت دول الاتحاد الأوروبى الـ27  فجر اليوم الأربعاء على حظر بيع السيارات الجديدة العاملة بالمحركات الحرارية من بنزين وديزل اعتباراً من 2035، وذلك في إطار مساعي الاتحاد الرامية لبلوغ الحياد الكربوني في أوروبا بحلول 2050.

خفض انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون من السيارات الجديدة في القارة إلى الصفر

وكانت المفوضية الأوروبية قد كشفت النقاب عن هذا المشروع في يوليو 2021، وهو يرمي إلى بلوغ الأهداف المناخية لأوروبا وخفض انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون من السيارات الجديدة في القارة إلى الصفر.

الانتقال إلى المحركات الكهربائية

ووافق على القرار  وزراء البيئة الأوروبيون خلال اجتماع في لوكسمبورج يفرض عملياً حظراً في دول الاتحاد كافة، على بيع السيارات الجديدة المزودة بمحركات تعمل على البنزين أو الديزل، والانتقال إلى المحركات الكهربائية.

وافق وزراء البيئة على أن ينظروا في المستقبل في إمكانية السماح بالمحركات العاملة بتكنولوجيات بديلة مثل الوقود الاصطناعي والمحركات الهجينة

ولكن بناءً على طلب بعض أعضاء الاتحاد ومن بينهم ألمانيا وإيطاليا، وافق وزراء البيئة على أن ينظروا في المستقبل في إمكانية السماح بالمحركات العاملة بتكنولوجيات بديلة مثل الوقود الاصطناعي والمحركات الهجينة، إذا ما كان هذا الأمر يتيح تحقيق الهدف المتمثل بالقضاء تماماً على انبعاثات السيارات من غازات الدفيئة.

الإعفاء من التزامات ثاني أوكسيد الكربون الممنوح للمصنعين أو أولئك الذين ينتجون أقل من 10 آلاف مركبة سنوياً

كما مدّد الوزراء إلى خمس سنوات، أي حتى نهاية 2035، الإعفاء من التزامات ثاني أوكسيد الكربون الممنوح للمصنعين، أو أولئك الذين ينتجون أقل من 10 آلاف مركبة سنوياً. وهو البند الذي يطلق عليه أحياناً اسم «تعديل فيراري» والذى تستفيد منه خصوصاً الماركات الفاخرة، ويتعيّن الآن التفاوض على هذه الإجراءات مع أعضاء البرلمان الأوروبي.

إقرأ أيضاً.. "البترول" تبحث مع الاتحاد الأوروبى وأمريكا زيادة الاستثمار فى إنتاج الغاز والتحول الطاقى

إقرأ أيضا.. المفوضية الأوروبية: توفير 100 مليون يورو لمصر لمواجهة أزمة الأسعار والغذاء

إقرأ أيضاً.. استعداداً لمؤتمر المناخ.. «مدبولي» يوجّه بالإسراع في تنفيذ مشروعات شرم الشيخ

إقرأ أيضاً.. الرئيس السيسى: الاتحاد الأوروبى شريكا أساسيا فى المجالات كافة