الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

من أصول عراقية.. تعرف على "ناظم الزهاوى" وزير مالية بريطانيا الجديد

الأربعاء 06/يوليو/2022 - 02:37 ص
أصول مصر

عين بوريس جونسون، رئيس الحكومة البريطانية، وزير التعليم ناظم الزهاوي، المنحدر من أصول عراقية وزيراً جديداً للمالية بعد استقالة ريشي سوناك من المنصب، وأعلنت رئاسة الحكومة أن الملكة إليزابيث الثانية وافقت على تعيين الزهاوي في المنصب.

ولد في العراق لعائلة كردية هاجرت إلى بريطانيا حين كان طفلاً

و”الزهاوي” ولد في العراق لعائلة كردية هاجرت إلى بريطانيا حين كان طفلاً، وأصبح لاحقاً صاحب مهنة تجارية مربحة، وفي وقت سابق أعلن وزيرا الصحة والمال البريطانيان، ساجد جاويد، وسوناك، استقالتهما بعد سلسلة من الفضائح التي تورط فيها رئيس الوزراء بوريس جونسون.

وفي رسالة استقالته التي نشرت على تويتر قال جاويد: من الواضح بالنسبة لي أن الوضع لن يتغير تحت قيادتكم ومن ثم فقدت الثقة بكم، في إشارة إلى جونسون.

وكتب سوناك في خطاب استقالته: يتوقع الجمهور عن حق أن تقاد الحكومة على نحو صحيح وكفؤ وجدي، أدرك أن هذا قد يكون آخر منصب وزاري أتولاه، لكنني أعتقد أن هذه المعايير تستحق النضال من أجلها، ولهذا السبب أستقيل.

تأتي الاستقالتان في أعقاب فضيحة جديدة تورطت فيها حكومة جونسون، منها استقالة مساعد مسؤول الانضباط البرلماني لحزب المحافظين، كريس بينشر، المتهم من قبل العديد من الرجال بالتحرش الجنسي، والأسبوع الماضي، اعترف بينشر، وهو صديق مقرب من جونسون، بأنه تناول الكثير من الكحول وتلاحقه وصمة عار مع أشخاص آخرين، لما حصل في ناد ليلي خاص.

وكانت استجابة داونينغ ستريت لهذه الأزمة الجديدة موضع انتقادات كثيرة، وأكدت رئاسة الوزراء في البداية أن جونسون لم يكن على علم بالمزاعم القديمة ضد بينشر، عندما عينه في منصبه في فبراير الماضي، لكن الكشف عن مزيد من المعلومات أظهر أنه كان على علم بالأمر منذ عام 2019، عندما كان وزيرا للخارجية، وأمس الثلاثاء أعلن بوريس جونسون أن تعيين بينشر كان خطأ واعتذر.

نجا جونسون الشهر الماضي من تصويت بحجب الثقة عنه داخل حزبه

وكانت هذه الفضيحة الجديدة بمثابة القطرة التي دفعت الوزيرين للاستقالة، في حين نجا جونسون الشهر الماضي من تصويت بحجب الثقة عنه داخل حزبه، وفقا تعبير فرانس برس، وقال زعيم حزب العمال، كير ستارمر، إنه من الواضح أن هذه الحكومة تنهار الآن، وأضاف في بيان: “حزب المحافظين فاسد وتغيير رجل واحد لن يصلح الأمور، التغيير الحقيقي في الحكومة وحده كفيل بأن يمنح بريطانيا البداية الجديدة التي تحتاجها.

إقرأ أيضاً.. مناهجنا مختلفة.. وزير المالية في بريطانيا يتقدم باستقالته