السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

الإمارات تعلن تفاصيل خطتها الاستراتيجية للزراعة والسلامة الغذائية 2022-2025

الثلاثاء 12/يوليو/2022 - 09:12 م
أصول مصر

أعلنت دولة الإمارات عن إطلاق الخطة الاستراتيجية للزراعة والسلامة الغذائية 2022-2025، مشيرة إلى أنها تستهدف تحفيز قطاع الزراعة وإنتاج الغذاء.

ترسيخ مكانة القطاع 

وبينت أنها تستهدف أيضا ترسيخ مكانة القطاع كرافد أساسي في منظومة التنويع الاقتصادي، وزيادة مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي لإمارة أبوظبي.

وبينت أنها تعكس الحرص على توفير كل مقومات النجاح لدعم جهود أبوظبي في بناء اقتصاد متنوع، وإرساء منظومة عمل مؤسسية لتمكين التنمية الزراعية المستدامة من خلال الابتكار والاستثمار وتعزيز تنافسية المنتج المحلي.

خريطة طريق للمستقبل 

ولفتت إلى أن الاستراتيجية الجديدة التي تم الإعلان عنها، الثلاثاء، خريطة طريق للمستقبل من أجل إرساء نظم غذائية مستدامة ومعالجة التحديات التي يواجهها القطاع.

هذا بالإضافة إلى زيادة معدل الاستدامة الزراعية إلى 66%، مقابل 46% حالياً، وخفض استخدام المياه الجوفية المستخدمة في الزراعة بنحو 500 مليون متر مكعب في الفترة بين 2022 و2025.

هذا وتقوم الاستراتيجية على الشراكة الفاعلة مع المؤسسات العاملة في مجال الزراعة وإنتاج الغذاء، ولتحقيق هذه المستهدفات حددت الاستراتيجية عدة مبادرات تضمن ترسيخ الاعتماد على التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي.

بناء قدرات القطاع 

هذا فضلا عن بناء قدرات القطاع استناداً إلى مبادئ البحث والتطوير والحوكمة والتميز في تقديم الخدمة، متسمة بالتنوع والتكامل لضمان تعزيز الأمن الغذائي اعتماداً على قيم المرونة والمهنية والكفاءة لتمكين التنمية الزراعية المستدامة وتحديث أنظمة الزراعة وتحسين إنتاجية المزارع.

بجانب تشجيع المزارعين ومربي الثروة الحيوانية على تبني تطبيق أفضل الممارسات المتوافقة مع مبادئ الاستدامة الزراعية، مع الإشارة إلى قيمة مساهمة القطاع الزراعي لإمارة أبوظبي في الناتج المحلي الإجمالي زادت إلى 13.7 مليار درهم عام 2020.  

اقرأ أيضا:

أسعار الذهب عيار 21 اليوم الثلاثاء 12-7-2022 في مصر لحظة بلحظة

ارتفاع صادرات كوريا الجنوبية عن العام السابق بنسبة 4.7%