الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

 صينيون يرفضون دفع قروض رهن عقاري بقيمة 312 مليون دولار

السبت 16/يوليو/2022 - 03:37 ص
أصول مصر

أوضحت البنوك الصينية عن تقديم قروض رهن عقاري معدومة بقيمة 2.11 مليار يوان، بما يعادل 312 مليون دولار.

تزايد الرفض

وأوضحت أن هذا يأتي وسط تزايد مشتري المساكن الذين يرفضون دفع قروض لمنازل تحت الإنشاء، وهو ما عزز المخاوف بشأن تداعيات محتملة على كامل القطاع المالي.

من جانبه أوضح البنك الزراعي الصيني، إن لديه 660 مليون يوان من القروض المتأخر تحصيلها على منازل غير مكتملة الإنشاء.

637 مليون يوان من هذه الرهون العقارية

فيما أوضحت بلومبيرج أن المصرف يُعدّ الأكبر بين البنوك التي كشفت عن حيازتها لهذه القروض، فيما أوضح البنك التجاري الصيني، وهو أكبر بنك في العالم من حيث الأصول، إن لديه 637 مليون يوان من هذه الرهون العقارية.

وأشار البنك الصناعي الصيني، إن 384 مليون يوان أصبحت متأخرة وهي من الرهون العقارية على المنازل غير المكتملة، موضحا ان في معظم الحالات، يشكل المبلغ المتأخر أقل من 1% من إجمالي محفظة الرهن العقاري لكل مقرض.

تزايد المخاوف 

وأدى هذا إلى تزايد المخاوف بشأن مخاطر انتقال العدوى إلى النظام المالي الصيني، خاصة مع استمرار الضغط على قطاع العقارات وتوقف النمو الاقتصادي، فيما أشار بنك «تشاينا كونستركشن كورب»، إن المخاطر الإجمالية يمكن السيطرة عليها.

وأضاف: " يمكن السيطرة عليها لأن تعرّضها للمشاريع المتأخرة صغير، كما أصدر بنك الصين المحدود وبنك الاتصالات، بيانات تفيد بأن المخاطر يمكن السيطرة عليها.

بيع على نطاق واسع للعقارات

يشار إلى أن رفض دفع الرهون العقارية يعود لعمليات بيع على نطاق واسع للعقارات تحت الإنشاء في الصين، وفي العام الماضي، تعرّض المطورون الصينيون ذوو المديونية العالية لأزمة سداد ديون مع نفاد الأموال.

هذا وتوقف البناء في المزيد من المشاريع، فيما كان أداء أسهم المقرضين الصينيين أقل من أداء سوق الأسهم هذا الأسبوع حيث انخفض مؤشر البنوك بنسبة 5.4% خلال الفترة.

اقرأ أيضا:

أمريكا ترحب بدعم السعودية لمبادرة الشراكة من أجل البنية التحتية العالمية والاستثمار

السعودية وأمريكا تؤكدان أهمية تعاونهما الاستراتيجي الاقتصادي والاستثماري