الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

تصاعد أزمات «إيفرجراند العقارية» الصينية بعد فشلها في تسوية ديونها الخارجية

الأربعاء 03/أغسطس/2022 - 04:57 ص
أصول مصر

رغم فشل مجموعة Evergrande  الصينية للتطوير العقاري في الكشف عن خطة إعادة هيكلة لديونها، مع انتهاء المهلة التى حددتها لدائنيها فى الخارج بنهاية يوليو الماضى، إلا أنها قدمت لهم مجموعة من الأصول في محاولة لحل أزمتها.

وأعلنت المجموعة يوم الجمعة الماضي حزم أصول تشمل حصصاً في وحدتين مدرجتين في الخارج كحافز، وهما مجموعة Evergrande  للخدمات العقارية، ومجموعة evergrande new energy vehicle  لصناعة السيارات الكهربائية.

وتتجاوز ديون المجموعة مستويات 300 مليار دولار، وكانت تعتبر ذات يوم شركة التطوير العقاري الأكثر مبيعاً في الصين، وفي ديسمبر الماضي تخلفت شركة التطوير العقاري الصينية، عن سداد سنداتها بالدولار الأميركي بعد أشهر من مشكلات تتعلق بالسيولة، وفي أواخر يناير بعد أن طالب الدائنون بأموالهم، وهددوا بمقاضاة الشركة تعهدت بإصدار خطة إعادة هيكلة أولية في غضون ستة أشهر، وهو ما لم يحدث.

يأتي هذا مع معاناة قطاع العقارات في الصين حالياً من أزمة سيولة خانقة، بعد أن تعرض لمقاطعة واسعة للرهن العقاري وتراجع مبيعات المساكن.

ودفعت تلك الأزمات بكين لدراسة إنشاء صندوق بحوالي 44 مليار دولار لمساعدة القطاع العقاري المتعثر، كما أنشأت مدينة تشنجتشو بالفعل صندوق إنقاذ منفصل يهدف إلى استئناف البناء.

ونقلت فوربس الأميركية عن شين تشين، الشريك في شنجهاي ماوليانج إنفستمنت مانجمنت، قوله إن الواجب الحالي للحكومة الصينية هو التأكد من أن evergrande  تسلم مشاريعها المباعة بالفعل، متوقعًا أن تضع الشركة مواردها المحدودة على هذا أولاً.

بينما يرى شين منج، مدير شركة تشانسون وشركاه للاستثمار البوتيك ومقرها بكين، أنه من المرجح أن يتخذ الدائنون موقفاً منقسماً بشأن هذا الأمر.

الدائنين الداخليين سيلتزمون بأولويات الحكومة ويمنحوا مجموعة evergrande مزيداً من الوقت لكن الدائنين الدوليين لديهم احتمالية كبيرة لبدء المزيد من الإجراءات القانونية

وأوضح أن الدائنين الداخليين سيلتزمون بأولويات الحكومة، ويمنحوا مجموعة evergrande  مزيداً من الوقت، لكن الدائنين الدوليين لديهم احتمالية كبيرة لبدء المزيد من الإجراءات القانونية - بما في ذلك الدعاوى القضائية والتماسات التصفية - ضد الشركة لحماية مصالحهم، وتشرف على عملية هيكلة الشركة الحكومة الصينية، لضمان الحفاظ على الاستقرار المالي والاجتماعي.

ويوم الأحد الماضي أعلنت المجموعة أن إحدى وحداتها ستحتاج إلى بيع 1.28 مليار سهم من أسهم بنك شنج جينج، بعد أن خسرت قراراً تحكيمياً، وأُمرت بدفع تعويضات تصل لنحو 7.31 مليار يوان (1.1 مليار دولار).

وكانت المجموعة الصينية تستخدم الأسهم كضمان، وهو ما طالبت به شركة لم يتم الكشف عن اسمها بعد أن فشلت وحدة evergrande  في سداد القروض، وقالت الشركة إن المبلغ الذي أُمرت بدفعه يشمل الرسوم والنفقات الأخرى المتكبدة.

إقرأ أيضاً.. تصنيف مجموعة إيفرجراند بأنها متعثرة عن السداد لأول مرة