الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
Green

وزيرة التعاون الدولي تكشف تفاصيل المنصة الوطنية للمشروعات الخضراء «نُوَفِّي»

الأربعاء 07/سبتمبر/2022 - 12:23 ص
أصول مصر

استقبلت رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، أمينة ج.محمد، نائبة الأمين العام للأمم المتحدة ورئيسة مجموعة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، والتي تزور مصر لحضور منتدى مصر للتعاون الدولي Egypt-ICF2022، في إطار استعدادات انعقاد مؤتمر المناخ COP27، بمدينة شرم الشيخ نهاية العام الجاري.

تنسيق مستمر

ويأتي ذلك في إطار التنسيق المُستمر بين الحكومة والأمم المتحدة، والعلاقات الوثيقة والممتدة بين الجانبين، والاستعدادات لانعقاد منتدى مصر للتعاون الدولي والتمويل الإنمائي في نسخته الثانية، واجتماع وزراء الاقتصاد والمالية والبيئة الأفارقة.

 

فيما عبرت وزيرة التعاون الدولي، عن تقديرها لزيارة السيدة نائبة الأمين العام للأمم المتحدة، لمصر والحضور الفعلي في منتدى مصر للتعاون الدولي والتمويل الإنمائي في نسخته الثانية، وذلك بعد المشاركة الافتراضية في النسخة الأولى التي انعقدت سبتمبر 2021.

علاقات وطيدة

 وهو ما يعكس العلاقات الوطيدة والممتدة بين جمهورية مصر العربية والأمم المتحدة، والحرص على توطيد جهود التعاون الإنمائي بما يدفع جهود تنفيذ أهداف التنمية المستدامة 2030 وتعزيز التحول إلى الاقتصاد الأخضر.

واستعرضت "المشاط"، خلال اللقاء إطار التعاون الدولي والتمويل الإنمائي لجمهورية مصر العربية، والعلاقات البناءة التي تتمتع بها مصر مع شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين والتي انعكست على تكوين محفظة تعاون إنمائي جارية تصل لنحو 26.5 مليار دولار موجهة لتنفيذ 372 مشروعًا في مختلف مجالات التنمية ذات الأولوية للدولة المصرية.

تجربة رائدة

وأشارت إلى أن مصر نفذت تجربة رائدة وهي مطابقة التمويلات الإنمائية مع الأهداف الأممية للتنمية المستدامة والتي تُظهر تفاصيل توجيه المحفظة الجارية للتمويل الإنمائي وأي المشروعات المستخدمة فيها بما يعزز الشفافية والحوكمة، ويمكن الدولة من وضع أولوياتها المستقبلية مع شركاء التنمية بشكل واضح ودقيق يعظم من فاعلية جهود التعاون الدولي.

كما تطرقت وزيرة التعاون الدولي، إلى آخر استعدادات انعقاد منتدى مصر للتعاون الدولي والتمويل الإنمائي Egypt-ICF2022 في نسخته الثانية، واجتماع وزراء المالية والاقتصاد والبيئة الأفارقة، بهدف توحيد الرؤى والجهود بين دول القارة استعدادًا لانعقاد مؤتمر المناخ COP27 في مصر نهاية العام الجاري، كما أنه يأتي في إطار جهود الدولة لتعزيز الانتقال من التعهدات المناخية إلى التنفيذ ومناقشة كافة المحاور التي تعزز جهود التحول الأخضر في القارة من خلال الجلسات النقاشية وورش العمل، فضلا عن الفعاليات التدريبية التي تعزز تبادل الخبرات والتجارب بين دول القارة وشركاء التنمية.

اقرأ أيضا:

افتتاح النسخة الثالثة من أولمبياد الطفل المصري بحضور عدد من المسؤولين

رئيس الوزراء يبحث استكمال برنامج التعاون الإنمائي مع البنك الدولي