الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
Green

وزير الطيران يبحث آليات التعاون مع المنظمة العالمية للأرصاد الجوية

الأربعاء 07/سبتمبر/2022 - 01:32 ص
أصول مصر

بحث الفريق محمد عباس، وزير الطيران المدني، مع بيتري تالاس، الأمين العام للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية، آليات التعاون والتنسيق المشترك فى إطار استعدادات مصر لاستضافة قمة المناخ COP 27 بمدينة شرم الشيخ فى نوفمبر المقبل، وذلك بحضور اللواء هشام طاحون، رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية، وأمانى متولى، الوكيل الدائم لوزارة الطيران المدنى، ولمياء سامي، مدير عام العلاقات الدولية بالوزارة.

خلال اللقاء أكد وزير الطيران المدنى أن قضايا البيئة والتغيرات المناخية تأتى فى مقدمة استراتيجية الوزارة للحد من التلوث البيئي والإنبعاثات الكربونية، والسعى نحو استخدام الطاقة الجديدة والمتجددة وفق رؤية الدولة المصرية 2030.

وأضاف أن وزارة الطيران المدنى تولى اهتماماً كبيرا بدعم وتطوير الهيئة العامة للأرصاد الجوية، وتزويدها بأحدث الوسائل التكنولوجية، وأجهزة الرصد الحديثة، والإنذار المبكر.

وأشار إلى أن الهيئة قامت بالعديد من المبادرات التى من شأنها نشر الوعي بالقضايا البيئية، بالتنسيق مع العديد من الجهات المعنية للحد من تداعيات التغيرات المناخية، بما يسهم فى تكوين رؤية متكاملة  لمواجهة تلك التداعيات، بالإضافة إلى الدور المهم الذي يقوم به مركز القاهرة الإقليمى التابع للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية لتدريب وتأهيل المتخصصين بمصر، والمنطقة العربية والإفريقية.

وأشاد أمين عام المنظمة العالمية للأرصاد الجوية بالطفرة التنموية الشاملة فى مختلف قطاعات الدولة المصرية، خاصة فى ضوء رؤيتها ومواقفها الريادية تجاه قضايا البيئة إقليميا وعالمياً، والتصدى لآثار التغيرات المناخية.

التنسيق الدائم والتعاون الفعال بين الهيئة والمنظمة

وأشار إلى التطور الكبير الذي شهدته الهيئة العامة للأرصاد الجوية، والتنسيق الدائم والتعاون الفعال بين الهيئة والمنظمة، مؤكداً أن قضايا التغيرات المناخية من أبرز التحديات التى تواجه العالم، ما يتطلب دعم الجهود المحلية والدولية للتوعية البيئية، والعمل على ايجاد الحلول السريعة والمبتكرة لمواجهة تداعياتها.

وكالة متخصصة تابعة للأمم المتحدة

والمنظمة العالمية للأرصاد الجوية  (WMO) هى وكالة متخصصة تابعة للأمم المتحدة، للتعاون والتنسيق الدوليين بشأن تقديم معلومات حيوية عن قضايا الطقس والمناخ والمياه، بالإضافة إلى تبادل المعلومات والبيانات والبحوث المتعلقة بتنبؤات بالطقس والإنذار المبكر للحفاظ على الأفراد والممتلكات وحماية المنشآت في مختلف أنحاء العالم، والحد من مخاطر الكوارث وتداعيات التغيرات المناخية.

إقرأ أيضاً.. وزير الطيران يناقش الخطط الأمنية المقررة لمطارات قمة المناخ cop27