الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

تراجع نمو صادرات الصين بفعل ارتفاع أسعار الطاقة في أمريكا وأوروبا

الأربعاء 07/سبتمبر/2022 - 04:33 م
أصول مصر

تراجع نمو صادرات الصين بفعل ارتفاع أسعار الطاقة في أمريكا وأروبا

أشارت وكالة الانباء “الفرنسية”, الي أن حدوث الركود وأرتفاع اسعار الطاقة في الولايات المتحدة و أروبا سوف يؤدي الي إضعاف الطلب على المنتجات الصينية.

وأضحت تراجع  نمو صادرات الصين ووارداتها  خلال شهر أغسطس  2022 وذلك بفعل حالة عدم اليقين الاقتصادي في العالم واستمرار القيود لمنع انتشار كوفيد-19 التي تؤثر على نشاط الدولة الآسيوية.

وقالت أن الصين  تستمر في  اتباع ما يسمى سياسة "صفر كوفيد" الصارمة التي تؤدي إلى فرض قيود وإجراءات إغلاق غير متوقعة لمصانع وشركات.

ويذكر أن صادرات الصين قد سجلت  في أغسطس بنحو 7,1 % على أساس سنوي، حسب أرقام نشرتها الجمارك الصينية  وهذه النسبة أقل بكثير من تلك التي سجلت في يوليو (18 %).

وفي هذا الصدد قال راجيف بيسواس الخبير الاقتصادي  من شركة "ستاندرد آند بورز غلوبال ماركت إنتليجنس" لوكالة فرانس برس إن " ان أسعار الغاز المرتفعة تسبب صدمات اقتصادية كبيرة للمستهلكين في الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة".

ولفت الي أن  هذا الوضع "سيظل عامل كبح" للصادرات الصينية لبقية هذا العام إذ سيتراجع استهلاك الأسر الأوروبية.

وأشار الي  أن التحدي الرئيسي يكمن الآن في "تحقق توازن" بين الاقتصاد وإدارة الوباء.

وعقب ان  بكين  قد حددت لنفسها هذا العام هدف زيادة إجمالي ناتجها المحلي "بنحو 5,5 %"و لكن العديد من الاقتصاديين يشككون في إمكانية تحقيقه بسبب القيود الصحية التي تعيق الانتعاش.

وقال انهإذا تم بلوغ هذا الرقم فسيمثل أضعف معدل نمو للصين منذ بداية تسعينات القرن الماضي، باستثناء فترة كوفيد. يأتي هذا التباطؤ في عام حساس سياسيا يفترض أن يشهد ما لم تحدث مفاجأة إعادة تعيين الرئيس شي جينبينغ رئيسا للحزب الشيوعي الصيني وبالتالي للبلاد في أكتوبر المقبل.

إقرأ ايضاً… تراجع بنسبة 1.1%.. الشركات الصناعية في الصين تسجل انخفاضًا في أرباحها خلال 7 شهور

إقرأ ايضاً… "صدمة الغاز" تصيب قطاعات الصناعة الأوروبية.. وروسيا تلجأ للصين لوقف صعود الروبل