الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
فنون و منوعات

بسبب التضخم.. لتر اللبن في بريطانيا أغلى من البنزين

الأحد 18/سبتمبر/2022 - 11:22 م
أصول مصر

أدى التضخم في إنجلترا الذى ارتفع إلى مستويات غير مسبوقة، إلى تضاعف أسعار بعض السلع الأساسية وفي مقدمتها اللبن، خلال الأشهر القليلة الماضية، إلى درجة أن لتر اللبن، سجل سعراً أعلى من لتر البنزين الخالي من الرصاص، وذلك حسب تقرير نشرته التليجراف البريطانية الأحد.

 

مؤشر أسعار البقالة بموقع التسوق البريطاني

 

وقال الصحيفة إن عبوة اللبن البالغ حجمها نصف لتر، نصف الدسم، وصل سعرها إلى 95 بنساً بزيادة 40 بنساً مقارنة بنفس الفترة من العام الماضى، وذلك حسب مؤشر أسعار البقالة بموقع التسوق البريطاني Trolley.co.uk، وذلك  يعادل 1.67 جنيه استرليني مقابل اللتر الواحد، وهو سعر أغلى من سعر لتر البنزين الخالي من الرصاص، الذي يصل إلى 1.66 جنيه استرليني.

 

تأتي زيادات الأسعار بعد وصول التضخم إلى حوالي 10% في شهر أغسطس الماضي

 

وتبيع متاجر "Sainsbury's" البريطانية نصف لتر اللبن مقابل 1.05 جنيه استرليني، فيما يصل السعر إلى 1.85 جنيه استرليني مقابل اللتر الواحد في متاجر "Sainsbury's Local"، وبلغ السعر نحو 69 بنساً مقابل نصف اللتر، أو 1.21 جنيه استرليني مقابل اللتر، قبل عام في محلات السوبر ماركت، وسجل في متاجر "Trolley.co.uk"، 55 بنساً مقابل نصف اللتر.

 

تحذير خبراء الاقتصاد من أن التضخم سيبلغ ذروته ليصل إلى 11% في أكتوبر المقبل

 

تأتي زيادات الأسعار بعد وصول التضخم إلى حوالي 10% في شهر أغسطس الماضي، مع تحذير خبراء الاقتصاد من أنه سيبلغ ذروته ليصل إلى 11% في أكتوبر المقبل، عندما ترتفع فواتير الطاقة المنزلية.

واعتبرت متاجر "Sainsbury’s" أن أسباب زيادة الأسعار، تعود إلى التكاليف المرتفعة لتشغيل المتاجر، فيما قالت الشركة إن هناك مجموعة من العوامل ترفع التكلفة مثل الإيجارات، وتوصيل المنتجات إلى متاجرنا، بخلاف عوامل أُخرى مثل التوظيف والأسعار المحلية.

إقرأ أيضاً.. سبَّب أزمة غلاء في المعيشة.. التضخم في بريطانيا يستقر عند مستوى 9.9%

إقرأ أيضاً.. انخفاض البطالة في بريطانيا إلي 3.6% في الأشهر الثلاثة حتى نهاية يوليو

إقرأ أيضاً.. بقيمة 95 مليار دولار.. بنك إنجلترا يستبدل 4.7 مليارات ورقة نقدية بصورة إليزابيث