السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

أورسولا فون دير لاين رئيسة المفوضية الأوروبية تطالب بوتين بوقف «المقامرة النووية»

الأربعاء 21/سبتمبر/2022 - 02:48 م
الرئيس الروسى فلاديمير
الرئيس الروسى فلاديمير بوتن

طالبت أورسولا فون دير لاين رئيسة المفوضية الأوروبية الرئيس الروسى فلاديمير بوتن بوقف "المقامرة النووية" وتهديده بأنه مستعد لاستخدام أسلحة نووية للدفاع عن روسيا وذلك بعد أن أعلن صباح اليوم الأربعاء بأنه أمر بأول تعبئة عامة جزئية في روسيا منذ الحرب العالمية الثانية،

وأكد أنه بصدد خطة يعتزم تنفيذها وقد تفضي لضم مساحات شاسعة من جارته  أوكرانيا التى قام بغزوها منذ 24 فبراير الماضى واحتلها ختى الآن و أنذر اليوم الغرب من أنه لم يكن يخادع عندما قال إنه سيستخدم أسلحة نووية عند الضرورة.

وذكرت وكالة رويترز أن  ردود الأفعال الغربية تتوالى بعد إعلان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتن "التعبئة الجزئية. وترى المفوضية الأوروبية، الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي إن أحدث قرارات اتخذها بوتن بخصوص الحرب في أوكرانيا تظهر أنه بات يشعر باليأس وأنه يلجأ إلى مقامرة نووية "متهورة" لتصعيد التوتر أكثر.

 

بوتن غير مهتم بالسلام 

 

وأكد قالبيتر ستانو المتحدث باسم السياسة الخارجية للمفوضية الأوروبية في إفادة صحفية "هذا مجرد دليل آخر على أن بوتن غير مهتم بالسلام، وأنه مهتم بتصعيد حرب العدوان عل أوكرانيا".

 ونقلت رويترز عن المتحدث الأوروبي قوله "هذه أيضا علامة أخرى على يأس فلاديمير بوتن من الطريقة التي يسير بها عدوانه على أوكرانيا.

وأضاف أن بوتن مهتم فقط بالمزيد من التقدم ومواصلة حربه المدمرة، والتي لها بالفعل العديد من العواقب الوخيمة في جميع أنحاء العالم.

وقال ستانو إن أزمات الغذاء والطاقة العالمية سببها حرب روسيا وأن "مقامرة نووية غاية في الخطورة" أقدم عليها بوتن قد يكون لها المزيد من التداعيات على العالم بأسره.

بوتن يأمر الجيش الروسي بتطبيق التعبئة الجزئية

 

 وأضاف أن دول الاتحاد الأوروبي، وعددها 27، إضافة لزعماء العالم الذين سيجتمعون في الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك هذا الأسبوع سيناقشون ردا مشتركا. ومن المقرر أن يمارس المجتمع الدولي الضغوط على بوتن للتوقف عن مثل هذا السلوك الطائش يتهديده باستخدام الأسلحة النووية.

وقال ستانو إن الرئيس بوتن يقوم بمقامرة نووية وإنه يستخدم العنصر النووي في إطار إرهاب ترسانته فى حربه على أوكرنيا وهذا غير مقبول.

 

أوامر بوتن فى إعلان التعبئة:

أمر بوتن وزارة الدفاع ورئاسة هيئة الأركان بتنفيذ التعبئة الجزئية. 

ووقع مرسوما رئاسيا لتنفيذ التعبئة العامة الجزئية.

أعلن بوتن أن التعبة العامة في روسيا تبدأ اليوم.

وطالب الحكومة توفير أموال لزيادة إنتاج الأسلحة.

وقال إنه سيتم استدعاء 300 ألف من قوات الاحتياط، وفق القرار.

وأوضح أنه مَن يتم استدعاؤهم سيحصلون على تدريب عسكري قبل نشرهم. .وأكد على أن القرار  ينطبق على مَن لديهم خبرة عسكرية سابقة.