الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
فنون و منوعات

احتفالات هي الأكبر.. ماذا تعرف عن اليوم الوطني السعودي وفعالياته الـ92؟ (صور)

الجمعة 23/سبتمبر/2022 - 04:19 م
أصول مصر

تخليداً لذكرى توحيد المملكة وتأسيسها على يد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن، تحتفل السعودية اليوم الجمعة 23 سبتمبر، بيومها الوطني الـ92.

 

اليوم الأول

ويأتي هذا الاحتفال اليوم في عقب مرور أكثر من 9 عقود على توحيد «الدولة السعودية الثالثة» على يد الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود.

وكان الملك فيصل بن عبدالعزيز، هو من أصدر مرسوماً ملكيًّا في أغسطس 1965 حيث قضى فيه باعتبار اليوم الأول من الميزان مطلع السنة الهجرية الشمسية، والذي يوافق 23 من سبتمبر كل سنة ميلادية، هو اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية.

 

هذا ونظم أول احتفال باليوم الوطني السعودي في عهد الملك عبدالعزيز، في «قصر أبو حجارة» بمحافظة الطائف غربي البلاد، وجاء ذلك الاحتفال الوطني في العام 1932 بحسب موقع «تراث المملكة» التابع لوزارة السياحة السعودية.

 

وأوضحت أنه جاء حينها بمناسبة الإعلان الملكي الشهير الذي تلاه نائب الملك في الحجاز الأمير -وقتذاك- فيصل بن عبدالعزيز معلناً عن تحويل اسم «مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها» إلى اسم «المملكة العربية السعودية».

 

 

احتفالات هي الأكبر

وتشهد مناطق السعودية احتفالات اليوم الجمعة بمناسبة اليوم الوطني الـ92. إذ أعلنت الهيئة العامة للترفيه، إطلاق برنامج فعاليات وأنشطة اليوم الوطني تحت شعار «هي لنا دار»، وهو الأضخم في تاريخ الاحتفالات الوطنية.

 

وأوضحت أن فعالياته تستمر على مدى 9 أيام في مختلف مناطق المملكة في الفترة من 18 إلى 26 سبتمبر الحالي.

اقرأ أيضا: