السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
شركات

«أدنوك» و«طاقة» تتمان تمويل مشروعهما الاستراتيجي

السبت 24/سبتمبر/2022 - 01:40 ص
أصول مصر

كشفت شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك» وشركة أبوظبي الوطنية للطاقة «طاقة»، إتمام تمويل مشروعهما الاستراتيجي.

إمداد عمليات إنتاج حقول «أدنوك»

وأوضحت أن الاستراتيجية يهدف لإمداد عمليات إنتاج حقول «أدنوك» البحرية بطاقة صديقة للبيئة تسهم في خفض الانبعاثات الكربونية، وذلك بكلفة قدرها 14 مليار درهم بما يعادل 3.8 مليار دولار.

كما يهدف المشروع المبتكر، إلى تطوير وتشغيل نظام لنقل تيار كهربائي مباشر عالي الجهد تحت سطح البحر؛ ويعد الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بهدف إمداد عمليات إنتاج حقول «أدنوك» البحرية بطاقة أكثر كفاءة وصديقة للبيئة، من خلال ربطها بشبكة كهرباء أبوظبي البرية.

تقدماً سريعاً

وشهد المشروع  تقدماً سريعاً إذ يتم تطويره بشكل مشترك بين كل من الشركتين وائتلاف يضم كلاً من الشركة الكورية للطاقة الكهربائية (كيبكو)، وشركة كيوشو للطاقة الكهربائية اليابانية، وشركة الكهرباء الفرنسية (إي دي إف).

ويشمل هذا التقدم السريع بدءاً من التخطيط وصولاً إلى مرحلة التطوير وانطلاق أعمال التشييد في مطلع عام 2022، بما يؤكد الدور الرائد لكل من «أدنوك» و«طاقة» في دفع العمل المناخي.

تحقيق الحياد المناخي

هذا فضلا عن دعم مبادرة الإمارات الاستراتيجية لتحقيق الحياد المناخي بحلول عام 2050، فيما سيقوم الائتلاف بتشييد وامتلاك ونقل وتشغيل شبكة نقل الكهرباء المتطورة بالشراكة مع «أدنوك» و«طاقة»، على أن تتم إعادة المشروع بالكامل إلى «أدنوك» بعد 35 عاماً من التشغيل.

اقرأ أيضا:

"جنرال موتورز": استثمار 760 مليون دولار لتصنيع أجزاء السيارات الكهربائية