الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

سعر سهم «تسلا» يخسر16% بسبب إيلون ماسك بأسوأ أداء أسبوعي منذ كورونا

السبت 08/أكتوبر/2022 - 06:28 ص
أصول مصر

هبط سعر سهم شركة تيسلا الأمريكية للسيارات الكهربائية التى أسسها ويملكها الملياردير إيلون ماسك بأكثر من 6.3% فى ختام تعاملات أمس الجمعة فى بورصة نيويورك وحوالى 16% خلال الأسبوع لينزل إلى 223 دولار ليسجل أسوأ أداء أسبوعي منذ بداية جائحة كورونا فى مارس من عام 2020 عندما أعلنت منظمة الصحة العالمية أن فيروس كورونا بات وباء عالميا، لتنخفض لقيمة السوقية للشركة العالمية إلى 698 مليار دولار وذلك بسبب العديد من الأنباء المتعلقة بالشركة ورئيسها التنفيذي.

ويرجع انخفاض سعر شركة تيسلا على مدار الأسبوع الماضى إلى تطورات جديدة فى أزمة إيلون ماسك أغنى ملياردير فى العالم ضد شركة تويتر بدأت بإعلانه فجأة قبل نهاية الأسبوع عن رغبته في إتمام صفقة الاستحواذ على منصة التواصل الاجتماعى وفقاً للاتفاق الأصلي أي مقابل 44 مليار دولار أو 54.20 دولار للسهم رغم أنه رفض سابقا إتمام صفقة الشراء.

وذكرت وكالة بلومبرج أن القاضية كاثالين ماكورميك قاضية محكمة ديرلاوير أمرت بوقف دعوى شركة تويتر ضد الملياردير إيلون ماسك حتى يوم 28 أكتوبر الجاري للسماح بناء على طلب قدمه لها لإتمام صفقة استحواذ رجل الأعمال أغنى ملياردير فى العالم على شركة تويتر. 

هبوط سعر سهم تيسلا وثروة إيلون ماسك لانخفاض مبيعاتها

 

وانخفض أيضا سعر سهم شركة تيسلا للسيارات الكهربائية فى جلسة أمس وخلال الأسبوع الماضى وكذلك ثروة صاحبها الملياردير إيلون ماسك الذى يملك فيه ملايين الأسهم بعد أن كشفت الشركة عن تسليماتها خلال الربع الثالث والتي جاءت أقل من التوقعات حيث توقفت عند 343 ألف سيارة، مقابل تقديرات المحللين بأكثر من 359 ألف وحدة.

ويرى المحللون أن شركة تيسلا للسيارات الكهربائية التى يديرها الملياردير إيلون ماسك تواجه الآن هبوطا في الطلب على سياراتها الكهربائية في الصين أكبر سوق للمركبات فى العالم لأنها تواجه منافسة شديدة من شركة BYD الصينية والمدعومة من الملياردير الأمريكي وارن بافيت رجل الأعمال وأشهر مستثمر في بورصة نيويورك وسادس أغنى ملياردير فى العالم ورئيس مجلس إدارة شركة بيركشير هاثاواي.

تورط الملياردير إيلون ماسك بالسياسة يكبد سعر سهم تيسلا خسائر أسبوعية

 

وتورط أيضا الملياردير إيلون ماسك صاحب شركة تيسلا للسيارات الكهربائية هذا الأسبوع في أمور سياسية بعد أن كتب تغريدة يطلب فيها من مستخدمي شركة تويتر التفكير في خطة لإنهاء الحرب الروسية في أوكرانيا.

ولكن الخطة التى طرحها الملياردير إيلون ماسك سرعان ما قوبلت بتنديد الأوكرانيين،بمن فيهم الرئيس فولوديمير زيلينسكي، الذي رد باستطلاعه الخاص ضد خطة رجل الأعمال الأمريكي والتى راقت ولقيت قبولا من فلاديمير بوتين رئيس روسيا الذى يحارب جارته أوكرانيا منذ أن قام بغزوها فى 24 فبراير الماضى وحتى الآن.