السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
شركات

الصين: أمريكا تنتهك إجراءات مراقبة الصادرات لقمع الشركات الصينية

الأحد 09/أكتوبر/2022 - 05:44 ص
أصول مصر

وجهت الصين انتقادات لأحدث قرار للولايات المتحدة بتشديد القيود على الصادرات. 

انتهاكاً للقواعد الاقتصادية

وأوضحت أن هذا سيزيد من صعوبة حصول الصين على شرائح الحوسبة المتقدمة وتصنيعها، معتبرة أن ذلك يمثل انتهاكاً للقواعد الاقتصادية والتجارية الدولية وهو ما ”سيعزل ويأتي بنتائج عكسية” على الولايات المتحدة.

من جانبها قالت المتحدثة باسم الوزارة الخارجية ماو نينغ، أن الولايات المتحدة تنتهك إجراءات مراقبة الصادرات لحظر وقمع الشركات الصينية بشكل ضار، 

هيمنة أمريكية 

ويأتي ذلك بدافع الحاجة للحفاظ على هيمنتها العلمية والتكنولوجية، مضيفة: ”هذا لن يضر فقط بالحقوق والمصالح المشروعة للشركات الصينية، لكن سيؤثر أيضاً على مصالح الشركات الأمريكية”.

وقالت ماو أيضاً إن ”تسليح وتسيس” الولايات المتحدة للعلوم والتكنولوجيا بالإضافة للقضايا الاقتصادية والتجارية لن يوقف تقدم الصين.

وكانت الولايات المتحدة قامت بتحديث ضوابط التصدير التي تضمنت إضافة بعض رقائق الحوسبة المتقدمة وعالية الأداء ومعدات تصنيع أشباه الموصلات إلى قائمتها. 

متطلبات الترخيص الجديدة

هذا بالإضافة إلى متطلبات الترخيص الجديدة للعناصر التي سيتم استخدامها في أجهزة الكمبيوتر العملاقة أو لتطوير أشباه الموصلات في الصين.

وبينت الولايات المتحدة، إن ضوابط الصادرات أُضيفت كجزء من جهودها المتواصلة لحماية الأمن الداخلي الأمريكي ومصالح السياسة الخارجية. 

اقرأ أيضا:

لأسفل مستوى 20 ألف دولار.. العملات الرقمية تواصل التراجع