الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

النفط ينخفض مجددًا بضغط ارتفاع الدولار ومخاطر الركود العالمي

الأربعاء 12/أكتوبر/2022 - 07:51 ص
أصول مصر

انخفضت أسعار النفط للجلسة الثالثة على التوالي، اليوم الأربعاء، مع ارتفاع قوة الدولار واستعداد المستثمرين لاستقبال بيانات التضخم الأمريكية، ووسط مخاوف بشأن الطلب على الوقود أثارتها مخاطر الركود العالمي، وتشديد قيود كوفيد-19 في الصين.

إقرأ أيضاً.. البنك الدولي يتوقع ارتفاع نمو اقتصاد منطقة الخليج ليتجاوز 6.9% العام الجاري

وبحلول الساعة 04:10 بتوقيت جرينيتش، هبطت العقود الآجلة لخام برنت 46 سنتاً أي 0.5% إلى 93.83 دولار للبرميل، وتراجع سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 54 سنتاً أي 0.6% إلى 88.81 دولار للبرميل.

 

صعد الدولار إلى أعلى مستوى في 24 عاماً مقابل الين

 

وانخفض كلا الخامَين القياسيين بواقع 2% في الجلسة السابقة، فيما صعد الدولار إلى أعلى مستوى في 24 عاماً مقابل الين، بسبب مخاوف التضخم، ويجعل الدولار القوي السلع المقومة بالدولار أكثر كلفة بالنسبة لحائزي العملات الأخرى، ويميل إلى التأثير على النفط، والأصول الأخرى عالية المخاطر.

إقرأ أيضاً.. صعود أسعار أسهم الطاقة 3% يقود مكاسب مؤشر «ستوكس 600» للشركات الأوروبية

من جانبه قال ستيفن إينيس من إس.بي.آي أسيت مانجمنت، إنه على الرغم من الأساسيات التي تنبئ بارتفاع أسعار النفط والخفض الضخم في إنتاج أوبك، فإن أي انهيار في الأصول عالية المخاطر قد يستمر في الإضرار بأسعار النفط.

 

صدور تقرير أسعار المستهلكين الأمريكيين غداً الخميس

 

ومن المقرر صدور تقرير أسعار المستهلكين الأمريكيين غداً الخميس، وكان صندوق النقد الدولي قد خفض توقعاته للنمو العالمي لعام 2023، محذراً من زيادة مخاطر حدوث ركود، لكنه حث البنوك المركزية أيضاً على مواصلة معركتها ضد التضخم، حتى مع قلق المستثمرين من أن صناع السياسة النقدية قد يتسببون في حدوث انكماش اقتصادي حاد، من خلال زيادة كلفة الاقتراض.

إقرأ أيضاً.. النفط يخسر 2% بسبب المخاوف من تباطؤ الاقتصاد العالمى

إقرأ أيضاً.. بالإنفوجراف.. توقعات البنك الدولي تؤكد تحقيق مصر أعلى معدل نمو بين أهم اقتصادات منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

إقرأ أيضاً.. أسعار البترول العالمية تحقق ارتفاعا لأول مرة منذ 5 أسابيع

إقرأ أيضاً.. هبوط أسعار البترول 6% لـ«برنت».. و7% لـ«الأمريكي» في رابع خسارة أسبوعية