الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
أهم الأخبار

خلال 5 دقائق.. «ناسا» تكشف عن حل ثوري لشحن السيارات الكهربائية

الأحد 16/أكتوبر/2022 - 05:05 ص
أصول مصر

كشفت وكالة الفضاء الأمريكية «ناسا» عن حل ثوري استثنائي لشحن بطاريات الكهربائية، ما يجعل عملية الشحن مشابهة لتزويد السيارات التقليدية بالوقود.

سيارات الطاقة الجديدة

وأوضحت أنه سيساهم في تحول غالبية المستهلكين إلى سيارات الطاقة الجديدة، تماماً كما تأمل الحكومة الأمريكية، فيما يحتاج الشحن التقليدي لبطارية السيارات من 20 دقيقة في محطات الشحن إلى ساعات في شبكات المنازل.

وسيعمل هذا الحل على جعل الشحن لا يستغرق أكثر من 5 دقائق، باستخدام التكنولوجيا التي تبرد رواد الفضاء وأنظمة الطاقة الانشطارية النووية، في أجهزة الشحن.

تجارب عملية

وتقليل أوقات الشحن للسيارات الكهربائية إلى خمس دقائق سيتطلب أنظمة شحن لتوفير تيار عند 1400 أمبير، توفر أجهزة الشحن المتقدمة تيارات تصل إلى 520 أمبير، لكن معظم أجهزة الشحن لا تقدم أكثر من 150 أمبير.

وتعمل ناسا بالفعل على تجارب عملية على تطبيق تقنيتها، باستخدام هذه التقنية الجديدة، تم ضخ سائل التبريد السائل العازل للكهرباء (غير موصل بالكهرباء) عبر كابل الشحن، والتقاط الحرارة الناتجة عن الموصل الحامل للتيار، النتيجة كانت مذهلة.

وزاد التيار بمقدار 4.6 مرة على أسرع أجهزة شحن السيارات الكهربائية المتوفرة حالياً في السوق اليوم، فيما أنتج 2400 أمبير؛ ما يجعل شحن السيارات أسرع من ملء خزان الوقود في سيارات محركات الاحتراق الداخلي.

اقرا أيضا:

بـ 32 مليار دولار.. توقعات بتجاوز الإنفاق في الهند خلال «عيد الأنوار»