الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

169 إصابة خلال أسبوعين.. انتشار واسع للكوليرا في لبنان

الأربعاء 19/أكتوبر/2022 - 10:21 م
انتشار واسع للكوليرا
انتشار واسع للكوليرا في لبنان

زادت حالات الاصابة بمرض الكوليرا في لبنان وتمددت على مستوى الأقضية والمناطق اللبنانية، مسجلة 169 اصابة خلال أسبوعين ، حيث كشف وزير الصحة اللبنانى" فراس الأبيض" عن "تسجيل ثمانين إصابة جديدة بالوباء ما يرفع العدد التراكمي للحالات المسجلة إلى 169".

وقام وزير الصحة اللبناني في حكومة تصريف الأعمال، دق ناقوس الخطر ، واعلن عن وجود "انتشار واسع للكوليرا في البلاد وبالاخص في محافظتي الشمال والبقاع شرقاً، موضحا أن 70 % من المصابين ينتشرون في صفوف اللاجئين السوريين داخل المخيمات ".

كميات لقاحات الكوليرا المتوافرة عالميا قليلة

وقال وزير الصحة اللبناني خلال مؤتمر صحفى عقده ، ان كميات لقاحات الكوليرا المتوافرة عالميا قليلة بسبب تواجد بؤر عدّة للكوليرا، لكننا حصلنا على وعد بتأمين كمياتٍ من اللقاحات ، مؤكدًا أن "يونيسف (منظمة الأمم المتحدة للطفولة) أمّنت كمية من المازوت تستعمل في محطات ضخ المياه في البقاع (شرق) والشمال، لنتخلص من أي مياه يمكن أن تكون ملوثة".

وأوضح ، أن المياه التي تظل في الأنابيب تتلوث بعد فترة، واكد على اهمية تأمين طاقة كهربائية لمحطات ضخ المياه، لتأمين المياه النظيفة ، ودعا وزارة الطاقة والمياه في لبنان للقيام بواجبها حيال ذلك على وجه السرعة.

الوزارة تعمل على تجهيز مستشفى ميداني في منطقة عرسال الحدودية

واضاف ، ان الوزارة تعمل على تجهيز مستشفى ميداني في منطقة عرسال الحدودية شرق البلاد، وهناك 8 مستشفيات ميدانية جاهزة ، وتوزع على تلك المستشفيات المستلزمات العلاجية والأمصال .

كما دعا المنظمات الدولية التي تعمل مع النازحين إلى" تحمل مسؤولياتهم لتأمين المياه النظيفة والمستلزمات واللقاحات وتنظيف الحفر الصحية لأن المخيمات هي المكان الأساسي الذي ينتشر فيه الوباء".

ارتفاع حالات الوفاة نتيجة الإصابة بمرض الكوليرا إلى 5 

وقد ارتفعت حالات الوفاة نتيجة الإصابة بمرض الكوليرا إلى 5 بعد إعلان وفاتين جديدتين خلال اليومين الماضيين، وهناك حالات في مستشفى طرابلس والمنية، و33 حالة موجودة في مستشفيات المنطقة بعضها مؤكد والبعض الآخر ينتظر النتائج منها ست حالات في العناية المركزة.

أقرا ايضا :صندوق النقد الدولي: لا جديد في المحادثات مع لبنان بشأن برنامج التمويل