الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل

«سوديك» تواكب اتجاهات الاستدامة.. واستخدام الطاقة الشمسية بنسبة 95% في مقرها

السبت 22/أكتوبر/2022 - 03:29 ص
أصول مصر

حرصت شركة السادس من أكتوبر للتنمية «سوديك» منذ انطلاقها في السوق المصرية على تقديم منتجات تمثل إضافة للسوق العقارية المصرية ومواكبة آخر الاتجاهات والمستجدات في قطاعات الإنشاءات والتطوير العقاري، وتنفيذ مشروعات تخلق حياة متكاملة للعملاء.

المهندس ماجد شريف العضو المنتدب لشركة سوديك
المهندس ماجد شريف العضو المنتدب لشركة سوديك

إدخال تعديلات تحقق الاستدامة بالمشروعات القائمة

ومع التوجهات العالمية نحو الاستدامة تتبنى «سوديك» العديد من الآليات التي تتعلق بالإنشاءات والمرافق والخدمات.

وقال المهندس ماجد شريف -العضو المنتدب لشركة السادس من أكتوبر للتنمية «سوديك»- إن الشركة تحلم منذ سنوات بتبني اتجاهات الاستدامة في السوق المصرية والتوسع فيها، وهو ما دفعها طوال السنوات الماضية إلى ابتكار آليات تواكب ذلك التوجه بما يتناسب مع طبيعة السوق ورغبات العملاء.

وأضاف أن الشركة ستحرص في المشروعات المقبلة على إدخال معايير أكثر للاستدامة والبناء الأخضر، وكذلك بالمشروعات قيد التنفيذ، أما المشروعات التي تم تنفيذها فسيتم فيها إدخال بعض التقنيات التي تحقق الاستدامة، منها تغيير لمبات الإضاءة والعمل على استخدام اللمبات الموفرة للطاقة.

وأوضح أن استخدام الطاقة الشمسية هو إحدى الآليات التي تحرص عليها الشركة، ويتم استخدام الطاقة الشمسية بنسبة 95% في مكتبها.

 انتقاء المواقع المميزة

وأكد المهندس ماجد شريف حرص شركة «سوديك» على انتقاء مواقع مميزة لمشروعاتها تتيح سهولة الوصول إلى المحاور الرئيسية، وكذلك توفير الخدمات المتكاملة بقلب المشروع، وهو ما يقلل مرات استخدام السيارات والنقل، وبالتالي تقليل الانبعاثات.

نحرص على اختيار المواقع وتكامل الخدمات لتقليل الانتقال عبر وسائل النقل

وأعادت «سوديك» إطلاق مشروعها بـ«مدينة زايد الجديدة» على مساحة 464 فدانًا، وهو المشروع الذي تمت إعادة تخطيطه بعد فترة من التوقف ناتجة عن بعض التغييرات بالمخطط العام لـ«مدينة زايد الجديدة».

وقال العضو المنتدب لشركة «سوديك» إن «مدينة زايد الجديدة» تعد بمثابة المستقبل لغرب القاهرة، وتتميز بسرعة الوصول وسهولته إلى أحياء منطقة شرق القاهرة والساحل الشمالي من خلال شبكة الطرق الجديدة التي تم إنشاؤها في المناطق المحيطة، ومن المتوقع أن تستفيد هذه المنطقة من قربها من مطار سفنكس الجديد والمتحف المصري الكبير الذي سيؤدي افتتاحه إلى ازدهار المنطقة بأكملها بصورة غير مسبوقة.

وأضاف أنه تم تصميم مشروع «سوديك» بـ«مدينة زايد الجديدة» من قِبَل مكتب JZMK، وتمت إضافة بعض المكونات في التصميم الجديد للمشروع ليضم مركزين مجتمعيين وستة مواقع للأنشطة المختلفة مصممة لاستضافة التجمعات العائلية والترفيهية.

التوسعات

مجلس الإدارة الجديد عقب استحواذ «الدار» الإماراتية وضع خطة توسعية لخمس سنوات مقبلة

وقال ماجد شريف إن «سوديك» تدرس العديد من الفرص الاستثمارية التوسعية بالسوق المصرية، وذلك عبر عدة آليات؛ إما الحصول على قطع أراضٍ جديدة وتنميتها، وإما الاستحواذ على أسهم بعض الشركات العقارية العاملة في السوق المصرية.

ندرس العديد من الفرص التوسعية.. ولدينا اهتمام بالحصول على أراضٍ من 300 إلى 500 فدان

وكشف عن أن الشركة لديها اهتمام بالحصول على أراضٍ في شرق القاهرة وغربها وفي الساحل الشمالي، والمساحات المستهدفة بين 300 و500 فدان.

وأوضح أن الشركة بمجلس إدارتها الجديد -عقب استحواذ «الدار» الإماراتية على 85.5% من الأسهم- وضعت خطتها التوسعية لخمس سنوات مقبلة، وتعتمد تلك الخطة على الحفاظ على ريادة «سوديك» ودعم نموها في السوق المصرية وإضافة المزيد من التوسعات.

ولفت إلى أن الشركة تحقق نموًّا سنويًّا بنحو 15% أو أكثر، وتستهدف الاستراتيجية الجديدة للشركة تحقيق نمو بمعدلات أكبر في السوق.

وأوضح أن «سوديك» أعلنت بداية العام عن استهداف تحقيق مبيعات بـ14 مليار جنيه بنهاية 2022، ولكن النتائج والأداء الحالي يدل على قدرة الشركة على تحقيق مبيعات أكبر من المستهدف.

وأوضح أن اختيار شركة «الدار» الإماراتية لمصر لتكون أول توسعاتها خارج الإمارات، وكذلك شركة «سوديك»، هو بمثابة شهادة ثقة في السوق المصرية وقوتها، وأيضًا دليل على مصداقية «سوديك» وسابقة أعمالها القوية وثقة عملائها.

وشدد على أن «سوديك» -بعد استحواذ «الدار»- أصبحت ذات موقف مالي أقوى، وبالتالي ستشهد الفترة المقبلة المزيد من التوسعات.

وأضاف أن الشركة تضع خطة تمويلية للتوسعات متوازنة بين التمويل الذاتي والحلول البنكية، وتعد آلية التوريق إحدى الآليات التي قد تلجأ إليها الشركة.

ولفت إلى أن الفترة الأخيرة شهدت زيادة إقبال المصريين العاملين بالخارج والأجانب على وحدات الشركة، لتتراوح نسبة الشراء من تلك الشرائح بين 5% و6% من إجمالي المبيعات.

الاستحواذات

إغلاق ملف صفقة الاستحواذ على «مدينة نصر »

وكشف عن أن شركة «سوديك» أغلقت ملف عرض الاستحواذ على أسهم شركة «مدينة نصر للإسكان والتعمير» بعد أن رفض مجلس إدارة الأخيرة العرض المبدئي غير الملزم المقدم من شركة «سوديك»، مشيرًا إلى أن الشركة كانت لديها رغبة في إتمام الفحص النافي للجهالة، ولكن مع رفض مجلس إدارة «مدينة نصر» تم إغلاق الملف.

وأضاف أن الفحص النافي لو كان أقر تقييمًا أعلى من عرض «سوديك» لكُنَّا سندرس زيادة العرض المقدم، وذلك لإمكانية أن يشمل التقييم أبعادًا لم تراعِها «سوديك»، ومن الممكن أيضًا أن كان سيُقِرُّ تقييمات أقل.