الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

محمد السويدي يبرز التحديات التي تواجه الصناعة

الثلاثاء 25/أكتوبر/2022 - 04:13 م
محمد السويدي يبرز
محمد السويدي يبرز التحديات التي تواجه الصناعة

أشار رجل الأعمال المهندس محمد السويدي، رئيس اتحاد الصناعات، إلي أبرز التحديات التي تواجه الصناعة، مطالبا بضرورة دعم الصادرات من خلال رد الأعباء بتفعيل قانون 5 لأفضيلة المنتج المحلي

و قال  خلال جلسة خارطة طريق لتطوير قطاع الصناعة: تحديات وآليات تحفيز القطاع ضمن فعاليات المؤتمر الاقتصادي - مصر 2022، أنه  يجب أن نصر على تفعيل هذا القانون واللى عاوز يبيع لمصر يجي أهلا وسهلا ..بزود صادراتي يبقا بعدل الميزان التجاري ..وهقلل الواردات عند تفعيل قانون 5، مشيرًا إلي وجود تعنت من بعض الهيئات في تنفيذه.

 

و أكد أن المستثمر عندما يجد أن التصنيع أسهل ، سيعمل بالتأكيد على إنشاء مصنع خاص به، مؤكدًا أن القطاع الصناعي صامد رغم الأزمات والتحديات، وهو السند الرئيسي للدولة.

الإجراءات الأخيرة للبنك المركزي كانت صادمة

قال "السويدي"  إن الإجراءات الأخيرة للبنك المركزي كانت صادمة، معلقا: "القطاع الصناعي ميقدرش يتحمل هذه الصدمات والقطاع الصناعي مش كله كبير.. والقيمة المضافة هي عدد العمالة واستخدام خاماتنا".

و أضاف السويدي أن القرارات السريعة والمفاجئة تؤدى إلى عدم الاستقرار مما يسبب فى اضطراب سلاسل الإمداد.

ولفت إلي أن تعديل الميزان التجاري  يكون عن طريق تقليل الواردات، حين يتم دعوة جميع الشركات المستثمرة على التصنيع في مصر. وهو ما يدعم الصادرات. 

وأشار إلى أن دعم الصادرات ينقسم إلى قسمين، أحدهما الدعم المباشر والآخر هو رد القيمة المضافة.

القوانين المنظمة والعمالة الفنية المدربة

أوضح أن هناك تحدٍ آخر يواجه الصناعة، وهو القوانين المنظمة والعمالة الفنية المدربة، مشيرا إلى أنه يجب أن تتعاون الدولة على تنفيذه عن طريق الاستثمار في القيمة البشرية، و أن  القطاع الخاص له دور أساسى في مبادرة العمالة الفنية بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والتربية والتعليم.

وجود نقص شديد في معامل الاختبارات

و أضاف أن هناك تحدي أخر و هو وجود نقص شديد في معامل الاختبارات التي تختبر المنتجات قبل تصديرها، و دعا في الوقت ذاته أن تصبح الجامعات جزء من منظومة المعامل المعتمدة عالميا.   

دعا "السويدي" وزارة المالية لقبول توصية خصم الأموال المستحقة للعملاء قائلا: "الشركات يكون لها وعليها ونرجو توصية مباشرة طالما ليا فلوس فى وزارة المالية تتخصم من اى وعاء، انا كعميل ليا حصيلة يبقا بتساعدني بدل ما اقولك هاتها.. لأ.. خصمهالى في جهة تابعة لوزارة المالية".

وأكد أن القطاع الصناعي صامد رغم الأزمات والتحديات، لأنه هو السند الرئيسي للدولة.