الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اتصالات و تكنولوجيا

لهذه الأسباب.. الطلب على أشباه الموصلات يتجه إلى التراجع

الأحد 30/أكتوبر/2022 - 02:12 ص
أصول مصر

يتجه الطلب على أشباه الموصلات إلى التراجع، وذلك في ظل تراجع ملحوظ في مبيعات الأجهزة؛ مثل أجهزة الكمبيوتر الشخصية، والهواتف المحمولة الذكية.

القيود الأمريكية الجديدة

ويتوقع أن تؤدي القيود الأمريكية الجديدة على صادرات الرقائق إلى الصين، إلى المزيد من التراجع، فيما أوضح «نيكي آسيا» أن الأرباح الأخيرة خلال الربع الثالث من العام الجاري، رسمت صورة مظلمة بالنسبة لصناعة الرقائق.

هذا وأعلنت شركة «إنتل» العملاقة، عن انخفاض بنسبة 85% على أساس سنوي، في صافي الدخل، خلال الربع الثالث، مرجعةً السبب إلى انخفاض المبيعات بنسبة 20%.

تراجع مفاجئ وواضح في الطلب

وقال الرئيس التنفيذي، لشركة «إنتل»، بات غيلسنجر: «حدث تراجع مفاجئ وواضح في الطلب، بشكل أكبر من توقعاتنا الأولية، الأمر الذي سيكون له تأثير على الصناعة، ومن الصعب رؤية أي أخبار جيدة تلوح في الأفق».

وأشارت إلى تراجع الطلب على أجهزة الكمبيوتر، بعد الإقبال الكبير خلال فترة العمل عن بُعد، في ظل جائحة كورونا، فضلا عن التراجع بسبب التضخم، والتراجع الاقتصادي في الصين.

انخفاض صافي دخل شركات

كما قالت شركة أبحاث أمريكية، إن شحنات الهواتف المحمولة الذكية، تراجعت بنسبة 10% بالمقارنة بالعام الماضي 2021، مذكرة أن انخفاض الطلب على تلك المنتجات النهائية كأجهزة الكمبيوتر والهواتف المحمولة، يؤدي إلى تراجع إنتاج الشركات المنتجة للمعالجات، مثل شركة «إنتل»، بسبب الرقائق العديدة المستخدمة في صناعة الجهاز الواحد.

وهذا أدى إلى انخفاض صافي دخل شركات مثل «ويسترن ديجيتال» بنسبة 96% بالمقارنة بالعام الماضي، كما تراجعت أيضاً أرباح شركة «سامسونج إليكتريك» بنسبة 49% في الأرباح التشغيلية في قطاع أشباه الموصلات.

اقرأ أيضا:

بدعم أرباح الشركات..  سوق أبوظبي يربح 76 مليار درهم