الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

هل يحسم عرض الأصباغ القابضة صفقات الاستحواذ على باكين؟

الأحد 06/نوفمبر/2022 - 04:34 م
شركة الأصباغ الوطنية
شركة الأصباغ الوطنية القابضة المحدودة الإماراتية

تشتعل المنافسة على الاستحواذ على أسهم شركة البويات والصناعات الكيماوية – باكين، من قبل العديد من الشركات، بعد أن تلقت الخميس الماضي عرض شراء من شركة الأصباغ الوطنية القابضة المحدودة الإماراتية (National Paints Holdings LTD) حتى 100% من رأسمالها، بفارق يتجاوز 10 جنيهات في قيمة السهم الواحد عن آخر عرض وصل إليها.

وقالت باكين إن سعر السهم المبدئی 29 جنيهًا لتبلغ قيمة الصفقة المرتقبة بحسب العرض المقدم 696 مليون جنيه، على أن تقوم الأصباغ الوطنية بإجراءات الفحص النافي للجهالة لتحديد سعر الشراء النهائي.

أضافت أنها لا تمانع من حيث المبدأ فى زيادة السعر المبدئى للعرض والمحدد عند 29 جنيها للسهم الواحد؛ حسبما ستسفر عنه مجريات الفحص النافى للجهالة.

ويرى خبراء سوق المال أن العرض الأخير أفضل العروض المقدمة للاستحواذ على "باكين" وقد يوافق المساهمون على العرض بعد نتيجة الفحص النافي للجهالة، مشيرين إلى امتلاك بكين لأصول قوية تجعلها جاذبة.

برايم: تحرير سعر الصرف رفع قيمة عرض استحواذ بكين

قال عمرو الألفي رئيس قسم البحوث بشركة برايم لتداول الأوراق المالية، إن زيادة العروض المنافسة من الشركات الراغبة فى الاستحواذ على «باكين» أمر طبيعي خاصة بعد تحرير سعر الصرف الذي نتج عنه انخفاض قيمة الجنيه أمام الدولار في ظل امتلاك «باكين» لأصول كبيرة تفتح شهية المستثمرين نحوها.

وتوقع أن تتفاوض الشركة على اختيار العرض الأنسب من بين العروض المقدمة للاستحواذ عليها للوصول لأعلى سعر يضمن جميع حقوق المساهمين.

وأرجع الإقبال على الاستحواذ على أسهم "باكين"، إلى ما تتميز به الشركة من خبرة وسمعة جيدة في مجال الدهانات فضلا عن حصتها السوقية المرتفعة بقطاعها، مشيرا لامتلاكها لأصول غير مستغلة من الأراضي.

يونيفرسال تتوقع قبول بكين لعرض الاصباغ القابضة 

من جانبه قال محمد عطا، مدير التداول بشركة يونيفرسال لتداول الأوراق المالية، إن تحرير أسعار الصرف، تؤثر في تغيير أسعار المواد الخام وكذلك المنتجات في السوق المحلية وفي التصدير.

ويرى أن ارتفاع أسعار الدولار مع تحسين نتائج أعمال الشركات وتحقيق أرباح جيدة يحفز زيادة العروض على صفقات الاستحواذ بشكل عام، متوقعا قبول المساهمين الحاليين لشركة باكين العرض الأخير المقدم من شركة الاصباغ الوطنية.

وتمتلك «باكين» قطعة أرض بمساحة 50 ألف متر بمنطقة القبة (محل تفاوض بين المتقدمين للعروض)، كان مقاما عليها مصنع سابقا قبل أن يتم هدمه بغرض تحويلها إلى النشاط السكنى.

سبق وتلقت "باكين" عرضين سابقين للاستحواذ على أسهمها، من شركة سايباد بسعر يتراوح ما بين 16.5 جنيه إلى 18.75 جنيه للسهم الواحد، وأيضا من شركة سايبس بسعر يتراوح ما بين 17.5 جنيه إلى 18.5 جنيه للسهم.

وكانت باكين، قد أعلنت فى وقت سابق، اختيار شركة إيليت للاستشارات المالية للقيام بدور المستشار المالى المستقل لإعداد دراسة القيمة العادلة للشركة، واختيار مكتب الشلقانى للاستشارات القانونية للقيام بدور المستشار القانونى، فيما اختارت بنك الاستثمار الأهلى فاروس للقيام بمهام التفاوض والمفاضلة بين العروض لاختيار أعلى سعر للسهم.

   وتستحوذ الشركة القابضة للصناعات الكيماوية على حصة تبلغ 44.63% من أسهم رأسمال باكين، فيما يملك بنك مصر 10.52%، وتمتلك شركة «إيه إم إن» للاستثمار الصناعى حصة تقدر بـ7.73%، والمساهم السيد صابر السيد حميد بحصة 5.2%.

ويبلغ رأسمال المصدر لباكين حاليا نحو 240 مليون جنيه، موزعة على 24 مليون سهم، بقيمة اسمية عشرة جنيهات للسهم الواحد.