الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
أهم الأخبار

وزير التنمية المحلية لـ أصول مصر : انشاء مصانع لتحويل قش الارز الى أخشاب والقضاء نهائياً على السحابة السوداء

الثلاثاء 08/نوفمبر/2022 - 11:49 ص
أصول مصر

قال اللواء هشام آمنة ، وزير التنمية المحلية ، أنه سيتم قريباً  انشاء مصانع بالتنسيق مع عدة وزارات وجهات منها البيئة والبترول والصناعة وذلك لتحويل قش الارز الى الواح خشبية بما يسهم فى القضاء نهائيا على ظاهرة السحابة السوداء الناتجة عن حرق قش الارز . 

وزير التنمية المحلية  انشاء مصانع لتحويل قش الارز الى أخشاب والقضاء نهائياً على السحابة السوداء
وزير التنمية المحلية انشاء مصانع لتحويل قش الارز الى أخشاب والقضاء نهائياً على السحابة السوداء

انهاء زراعة 10 مليون شجرة ضمن المبادرة الرئاسية 100 مليون شجرة بنهاية العام المالي الجاري

واشار فى تصريحات خاصة لـ "أصول مصر " على هامش فعاليات مؤتمر المناخ COP27  ، الى ان ذلك المشروع ياتى ضمن خطة الوزارة ودورها فى الحفاظ على البيئة وتقليل الانبعاثات الضارة والمساهمة فى خلق مناخ صحي وآمن للمواطنين . 

وأضاف أنه يتم العمل على عدة محاور للحفاظ على البيئة والقضاء على الظواهر السلبية مشيراً الى انه تم صرف 57 مليار جنيه فى الفترة من 2014 الى 2022 وذلك لتحسين الخدمات  المقدمة للمواطنين والحفاظ على الصحة العامة حيث قامت الوزارة  بتنفيذ مجموعة من البرامج والأنشطة في مجال تحسين البيئة والإدارة الصحية لمنظومة المخلفات الصلبة بأنواعها المختلفة .

يجب اطلاق حملات لتوعية المواطنين بالحفاظ على البيئة وجهود الدولة المنفذة فى ذلك الصدد

واشار الى ان من ضمن المشروعات التى تم تنفيذها نقل مخلفات صلبة تاريخية تقدر بـ 280 مليون طن ورفع نواتج تطهير الترع والمصارف قدرها 25 مليون طن، ومخلفات هدم وبناء قدرها 12 مليون طن، كما تم  تطوير البنية الأساسية لمنظومة المخلفات الصلبة من خلال إنشاء محطات وسيطة ثابتة ومتحركة ومدافن صحية آمنه ومصانع تدوير ورفع كفاءة معدات النظافة القائمة وشراء معدات جديدة.

وتابع انه يتم العمل الان على ازالة مخلفات اخري من الترع وتطهيرها 

ولفت الى انه تم العمل على تقليل عادم السيارات من خلال تطوير أسطول أتوبيسات هيئتي النقل العام بالقاهرة والإسكندرية بإستخدام الغاز الطبيعي بدلًا من السولار، و شراء أتوبيسات جديدة تعمل بالكهرباء ومتابعة تطوير مكامير الفحم النباتية لمطابقة الإشتراطات البيئية والتصدى لظاهرة حرق المخلفات الزراعية وتدويرها.

انفاق 57 مليار جنيه فى 8 سنوات لتنفيذ مشروعات للحفاظ على البيئة والصحة العامة

وعن المبادرة الرئاسية لزراعة 100 مليون شجرة قال وزير التنمية المحلية انه بنهاية العام المالي الجاري سيتم الانتهاء من زراعة 10 مليون شجرة وهو الرقم المستهدف ومن المقرر تنفيذ المبادرة على 7 سنوات . 

وتشمل المبادرة الرئاسية لزراعة 100 مليون شجرة 9900 موقع فى أنحاء المحافظات على مساحة تصل إلى 6600 فدان صالحة لتكون غابات شجرية أو حدائق وتوفير الشتلات الزراعية اللازمة. واوضح ان الوزارة قامت بجلب الاوتوبيسات المستدامة التى تعمل الآن بمدينة شرم الشيخ من محافظتى القاهرة والاسكندرية وتكلفتها تتخطى 520 مليون جنيه . 

وشدد على وجود فرص استثمارية كبري ومتنوعة بالمحافظات وكذلك على حرص الدولة دعم الاستثمارات وهو ماظهر فى عدة اجراءات منها اتاحة الاراضى المميزة بنظام حق الانتفاع .