الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل

شريف حمودة: الثقه في قرارات الحكومة سيساهم لتحسين مناخ الاستثمار بمصر

الأحد 18/ديسمبر/2022 - 11:07 م
شريف حمودة: الثقه
شريف حمودة: الثقه في قرارات الحكومة سيساهم لتحسين مناخ الاست

شريف حمودة: التأثير الإيجابي على الإقتصاد المصري مرتبط بأدائنا وليس مجرد الحصول على قرض من صندوق النقد  

قال المهندس شريف حمودة، رئيس مجلس إدارة مجموعة GV، أن قرض صندوق النقد الدولي الذي يبلغ قيمته ـ3 مليار دولار ليس رقم كبير و لكنه له فوائد عديدة، موضحا أن التأثير الايجابي على الاقتصاد المصري مرتبط بأدائنا وليس مجرد الحصول على قرض من صندوق النقد الدولي. 

 

هناك استسهال في الاتجاه للاستيراد من كل الاطراف سواء الحكومه ورجال الاعمال والمواطنين 

و أوضح حمودة، في تصريحات تلفيزيونية، أن هناك استسهال في الاتجاه للاستيراد من كل الاطراف سواء الحكومه ورجال الاعمال والشعب المصري الفترة السابقة فيما يخص التصنيع قائلا ”حتى فانوس رمضان نستورده”، و بالرغم من تعليمات رئيس الجمهورية والقوانين إلا أن  الحكومة لم تكن تعطى اولوية للمنتجات المصرية فى مناقصتها .

و تابع، أن لكل ازمة فوائد و يجب تعلم الدروس المستفادة فإن الازمات تخلق الحلول من الرحم، حيث أن الدولة لديها مشاريع كثيرة خلال الفترة السابقة و حاليا يوجد فرصة لتعظيم المنتج المصري الذي لم يحدث من قبل.

مصر تحتاج حاليا الى حكومه تقود قطاع الصناعة  

وأكد رئيس مجلس إدارة مجموعة GV، أنه يجب معرفة ان الصناعة ليست رفاهية، و مطالبا من القيادات المختصة مساعدة المستثمر و إخباره في المنتجات التى ستعود علينا بالنفع والمنتجات التى لا ينبغى ان ننتجه حتى لا يكون هناك اهدار فى الثروات وذلك سواء فى الصناعة او الزراعة او الاقتصاد،  فإن الصناعة والزراعة والسياحة ٣ محاور مصر يجب التركيز عليها

و لفت إلي أن الثقة في الحكومة وقرارتها سيساهم بشكل كبير في تحسين مناخ الاستثمار في مصر و التطور في قطاع الصناعة يحدث في الوقت الحالي بمبادرات فردية وليس برؤية عامة، موضحا أننا نحتاج إلي بيوت تفكير لإنتاج أفكار مختلفة في مواجهة التحديات الاقتصادية.

 لدينا كثير من المشكلات والتحديات في قطاع السياحه ولا بد من الاهتمام بها بشكل رئيسي

و أمد أنه يجب الاهتمام بالسياحة بشكل رئيسي ، فمسألة السياحة قضية قومية ثم ياتى بعد ذلك الصناعة فإن الصناعة بالفعل بها تطور واضح خلال الفترة السابقة، ولكن هذا التطور ناتج عن مبادرات شخصية او ذاتية من رجال الاعمال أنفسهم.

 

الاستثمار في مصر قبل 25 يناير كان محدود ومرتبط بعائلات معينة

و قال شريف حمودة، إن الدولة المصرية خسرت كثيرا عقب ثورة 25 يناير، أعقبها تعرضها للعديد من الأزمات الصعبة المتتالية آخرها الحرب بين روسيا وأوكرانيا، ومنها خروج الاموال بشكل ضخم وانهيار فى السياحة والامن واجتماعى، و لكن بالرغم من ذلك استطاعت مصر التماسك فى الفترة الحالية، وقامت بالاستثمار المباشر واقامة مشاريع عديدة التي عادت على الدولة بمكاسب كثيرة موضحا أن دائرة الاستثمار في الاقتصاد المصري قبل 25 يناير كانت محدودة جدا ومرتبطة بعلائلات معينة.

و أشار حمودة إلي أنه ليس لديه أي قلق فيما يخص السوق العقاري في الوقت الحالي، على الرغم من وجود العديد من المشكلات في الفترة الحالية في السوق العقاري رغم ضخامته.

و أكد على أن مدينة طربول الصناعية هى المشروع الاهم بالنسبة لمجموعة gv ونتعامل مع هذا المشروع بحس وطنى عالى ، فاننا ناخذ الصناعة كهدف وتوجه لذلك فان مدينة طربول مخططة بشكل كبير جدا.