الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

شركة ريفلون الأمريكية لمستحضرات التجميل تنجو من الإفلاس لديون  تجاوزت 3.5مليار دولار

الإثنين 19/ديسمبر/2022 - 11:22 م
أصول مصر

 

أعلنت اليوم الاثنين شركة ريفلون الأمريكية عملاق مستحضرات التجميل على مستوى العالم أنها توصلت إلى اتفاق إعادة هيكلة ديونها التى تجاوزت 3.5 مليار دولار ينتقل بمقتضاه أسهمها إلى الجهات الدائنة ويمنح الشركة مسارا آمنا للخروج من هاوية الإفلاس بحلول شهر أبريل القادم بعد أن تقدمت فى 21 يونيو الماضى إلى محكمة بروكلين فى مدينة نيويورك تطلب منها الحماية بموجب البند 11 من قانون الحماية من الإفلاس بسبب تضخم قروضها التى لم تتمكن بها من المنافسة وسط انتعاش مبيعات منتجات التجميل عبر مواقع التواصل الاجتماعى. 

 

 

وقفزت أسعار أسهم شركة ريفلون اليوم بحوالى 300% ليرتفع سعر السهم إلى 1.37 دولار بعد قرار إعادة الهيكية ولكنه سرعان ما انهار إلى أقل من دولار واحد بعد معرفة أن ملة الأسهم سيفقدون كل أموالهم رغم أن سهم ريفلون كان من أكثر الأسهم تداولا بين المساهمين الأفراد حتى بعد الإعلان عن طلب الحماية من الإفلاس فى يونيو الماضى. 

 خطة إعادة هيكلة ديون شركة ريفلون ستنقل الملكية إلى البنوك الدائنة  

 

وقال الملياردير الأمريكي  رونالد بيرلمان رئيس شركة ريفلون التى تملك فروعا فى معظم أنحاء العالم إنه لجأ إلى خطة إعادة هيكلة الديون  التى ستنقل ملكية الشركة إلى البنوك الدائنة ومنها بنك سيتي جروب وستجعل حاملى الأسهم لا يملكون شيئا بناء على الاتفاق الذى تم إبرامه بين عملاق مستحضرات التجميل و بين أكبر بنكين دائنين للشركة.

 

 

وذكرت وكالة بلومبرج أن شركة ريفلون عملاق مستحضرات التجميل وقعت اتفاق دعم إعادة هيكلة ديونها مع أكبر مجموعة بنوك دائنة لها ولجنة رسمية منها تمثل الدائنين لديون غير مضمونة لتوزيع حصص الملكية على الجهات الدائنة التى قروضها مضمونة ولكن الاتفاق سيمحو القروض الدنيا وسيترك المساهمين حاليا بدون أى أسهم.

 نجاة شركة ريفلون من الحماية من الإفلاس إذا وجد مشتريا ثريا

 

ومع ذلك يتعين على شركة ريفلون عملاق مستحضرات التجميل أن تحصل على موافقة قاضى محكمة الإفلاس هذا الأسبوع، بناء على الاتفاق، على خطة نقل ملكية الشركة إلى الجهات الدائنة خلال الشهور القادمة ولكنه يسمح  للملياردير الأمريكي  رونالد بيرلمان أن يبيع الشركة إذا وجد مشتريا ثريا جدا يوافق على شرائها وسداد الديون.    

 

 

وجاء اتفاق شركة ريفلون الأمريكية لمستحضرات التجميل العالمية مع الجهات الدائنة فى نفس اليوم الذى حان فيه موعد استحقاق سداد قرض بقيمة 900 مليون دولار لبنك سيتي جروب بعد معركة طويلة.

شركة ريفلون عمرها أكثر من 90 سنة

 

وفقدت شركة ريفلون التى مر على وجودها فى العالم أكثر من 90 سنة بريق مستحضرات التجميل التى يستخدمها أشهر موديلات الأزياء ونجمات هوليود منذ بداية القرن الماضى وحولها من شركة متخصصة فقط فى منتجات المانيكير والباديكير إلى واحدة من أشهر شركات تجميل البشرة فى العالم بإيرادات أكثر من عدة مليارات كل سنة.  

 

 

وأسس شركة ريفلون فى عام 1932 شقيقان مهاجران يعيشان فى نيويورك وابتكرا نوع جديد من المانيكير يصقل الأظافر بصبغات طبيعية بدلا من الألوان الصناعية مما جعل الشركة تشتهر لتصبح من أكبر شركات مستحضرات التجميل ومنتجات الماكياج فى العالم وتتراوح قيمتها حاليا بين مليار و 10 مليارات دولار.

منتجات شركة ريفلون لأشهر نجمات هوليوود وموديلات الموضة والأزياء

 

 

واشتهرت شركة ريفلون بعد أن ظهرت منتجاتها على أشهر نجمات هوليوود وموديلات الموضة والأزياء مثل السوبر موديل سيندي كواوفورد وتيرا بانكس والممثلات جيسيكا ألبا  وجيسيكا بيل وهال بارى واليزابيث تيلور والسوبر موديل الألمانية كلوديا شيفر والكندية ليندا إيفانجيليستا والبريطانية ناعومى كامبل والدانمركية هيلينا كريستينسين.

 

 

ولكن شركة ريفلون تعرضت خلال عامى الوباء وحتى الآن إغلاق للعديد من منافذ البيع الأمريكية وفروعها فى أنحاء العالم بسبب قيود فيروس كورونا وإلى منافسة شديدة من البراندات الجديدة من شركات البيع الأونلاين مثل كيلي كوزميتيكس التى تملكها النجمة كيلي جينر وفينتى بيوتى لصحبتها المغنية ريهانا مما جعلها تفقد مبيعاتها وتخسر أربحها وتقع فى هاوية الديون الثقيلة خلال الأعوام القليلة الماضية مع تفاقم مشاكل توزيع المنتجات ونقص الإنتاج.