الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

بقيمة 40 مليار جنيه إسترليني.. شركات الكهرباء في بريطانيا تطالب بخطة دعم السيولة من الدولة

الأربعاء 21/ديسمبر/2022 - 08:57 م
أصول مصر

تطالب شركات الكهرباء في بريطانيا على تعزيز الوصول إلى خطة دعم السيولة المدعومة من الدولة بقيمة 40 مليار جنيه إسترليني.

استمرار تقلُّب الأسعار في أسواق الطاقة

يأتي هذا في حين استمرار تقلُّب الأسعار في أسواق الطاقة بالجملة يجدد المخاوف من أن بعض الموردين والمولدات قد تنفد السيولة النقدية.

هذا وقدمت وزارة الخزانة البريطانية وبنك إنجلترا في أكتوبر تسهيلات مالية طارئة للتعامل مع متطلبات العقبات التي تواجه مولدات الطاقة والموردين الذين يقومون بالتحوط لمبيعاتهم أو مشترياتهم من الطاقة في سوق العقود الآجلة.

الحرب الروسية الأوكرانية

وارتفعت المتطلبات الإضافية لشركات الطاقة في أوروبا؛ إذ أدَّت الحرب الروسية الأوكرانية إلى تقلبات شديدة في أسواق الطاقة بالجملة، فيما ابتعت سلسلة من الحكومات الأوروبية في تقديم دعم السيولة للقطاع.

من جهته حذر وزير الاقتصاد الفنلندي ميكا لينتيلا في سبتمبر من أن المشكلة تحتوي على كل المقومات لخلق لحظة «ليمان براذرز» في قطاع الطاقة.

قلق بشأن السيولة المالية

ويأتي هذا في إشارة إلى انهيار البنك الأمريكي خلال الأزمة المالية 2008-2009، فيما أخبرت الهيئة التجارية للطاقة في بريطانيا صحيفة فاينانشيال تايمز أنها لا تزال قلقة للغاية بشأن السيولة المالية عبر صناعة الطاقة في البلاد «خلال الأشهر المقبلة».

كما وحذَّرت من الشروط المرفقة بمنشأة الحكومة البالغة 40 مليار جنيه استرليني؛ ما يعني أنها غير متاحة للشركات التي قد تحتاجها، مبينة أن «خطة تمويل أسواق الطاقة» البالغة 40 مليار جنيه إسترليني.

جودة ائتمانية جيدة

وتمَّ فتحها للتطبيقات في منتصف أكتوبر، معروضة فقط للشركات التي تتمتع بجودة ائتمانية جيدة، والتي تقدم مساهمة مادية في أسواق الكهرباء والغاز في بريطانيا.

اقرأ أيضا:

فيتوريا: التعامل مع صلاح أفضل لاعبى العالم من أسباب موافقتى على تدريب مصر