السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

السعودية وطاجيكستان توقعان اتفاقية لإنشاء مجلس أعمال مشترك

الأحد 25/ديسمبر/2022 - 06:01 ص
أصول مصر

وقعت اتفاقية بين اتحاد الغرف السعودية وغرفة التجارة والصناعة بجمهورية طاجيكستان على إنشاء مجلس أعمال مشترك.

تمكين القطاع الخاص

هذا إضافةً إلى عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين القطاع الخاص من الجانبين في عدد من المجالات، كما تضمنت أعمال المنتدى عروضًا حول المشاريع الكبرى في البلدين، وجلسات حوارية ناقشت مجموعة من الموضوعات.

يأتي هذا بهدف تمكين القطاع الخاص من الوصول للفرص الاستثمارية وربط فرص الاستثمار النوعية بالشركات السعودية والطاجيكستانية، وتعزيز وتطوير التعاون في عدد من المجالات.

بحث الفرص الاستثمارية

هذا وعقد ممثلي القطاع الخاص والشركات والمستثمرين خلال المنتدى لقاءات ثنائية لبحث الفرص الاستثمارية المتاحة في البلدين وتبادل الخبرات واستعراض أوجه التعاون والشراكة الاستثمارية.

من جهة أخرى، تم عقد اجتماع الطاولة المستديرة وجرى خلاله بحث توسيع الشراكة الاستثمارية بين البلدين ومجالاتها.

التأكيد على مواصلة العمل

واستعرض خلال الاجتماع فرص الاستثمار النوعية في المملكة، والتأكيد على تعزيز التبادل الاستثماري بين البلدين من خلال مشروعات نوعية في القطاعات الحيوية ذات الأهمية.

بجانب التأكيد على مواصلة العمل لتمكين الشراكة بين القطاع الخاص في البلدين وتشجيع الاستثمارات المتبادلة، وتعزيزها في عدد من القطاعات المستهدفة.

منتدى الاستثمار السعودي – الطاجيكي

كانت انطلقت في العاصمة الطاجيكستانية دوشنبيه "منتدى الاستثمار السعودي – الطاجيكي"، واجتماع اللجنة السعودية الطاجيكية في دورته الثالثة.

جاء هذا بحضور وزير الاستثمار المهندس خالد بن عبد العزيز الفالح ومعالي رئيس لجنة الاستثمار وأملاك الدولة الطاجيكي سعدي قدير زادة، وممثلي القطاعين الحكومي والخاص من البلدين، بمشاركة كبرى الشركات السعودية والطاجيكستانية.

تعزيز العلاقات الثنائية

وأكد خالد الفالح أهمية تعزيز العلاقات الثنائية التي تجمع البلدين في جميع الأصعدة والمساهمة في العملية التنموية التي تشهدها جمهورية طاجيكستان، مسلطًا الضوء على أهمية التطوير المستمر لقطاعات التبادل التجاري والسياحة والزراعة والطاقة النظيفة لتحقيق تأثير إيجابي مستدام لكلا البلدين.

علاقات تاريخية

وأوضح أن تطلعات وطموح طاجيكستان تنعكس وتتوافق مع رؤية المملكة 2030، والتي تهدف إلى إصلاح ودفع اقتصاد المملكة إلى أن يكون أحد أكبر 15 اقتصادًا في العالم بحلول عام 2030.

وقال "الفالح" يربط المملكة وجمهورية طاجيكستان علاقات تاريخية عريقة ومتينة، وأن عام 2022 يصادف ذكرى خاصة لمرور 30 عامًا من الصداقة والتعاون والشراكة بين البلدين، متطلعًا إلى علاقات ثنائية أقوى في جميع المجالات لسنوات عديدة قادمة.